اثر استراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ

المؤلفون

  • نورة خالد جهاد جامعة بغداد كلية التربية للبنات
  • احمد هاشم محمد جامعة بغداد كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

اثر استراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل طالبات

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة على" أثر إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ ". ولتحقيق ذلك افترضت الباحثة انه ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة التاريخ العربي الاسلامي بإستراتيجية الرؤوس المرقمة ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية. وتكونت عينة الدراسة من (64) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط في ثانوية ورقة بن نوفل في المديرية العامة لتربية الكرخ / الاولى في بغداد للعام الدراسي 2015-2016 وزعت عينة الدراسة على مجموعتين بواقع (32) طالبة للمجموعة التجريبية ومثلها للمجموعة الضابطة. أجرت الباحثة التكافؤ بين مجموعتي البحث في متغيرات عدة هي: ( العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور، التحصيل الدراسي للوالدين ، درجات نصف السنة لمادة التاريخ العربي الاسلامي للعام(2015-2016)، ودرجات المعرفة السابقة ، والذكاء). قامت الباحثة بتدريس المجموعتين بنفسها ، شعبة (ب) تمثل المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية الرؤوس المرقمة وشعبة (أ) تمثل المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية واستغرقت التجربة (شهرين)

التنزيلات

منشور

2017-07-02

إصدار

القسم

المقالات