فاعلية استراتيجية باير في تنمية التفكير الاستدلالي عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • شاكر جاسم محمد
  • سماح محمد عبيد

الكلمات المفتاحية:

فاعلية استراتيجية باير في تنمية التفكير الاستدلالي

الملخص

يرمي هذا البحث التعرف على (فاعلية استراتيجية باير في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ) ولتحقيق الهدف وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية: ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست باستعمال استراتيجية باير والمجموعة الضابطة التي درست باستعمال الطريقة الاعتيادية في تنمية التفكير الاستدلالي. تكونت عينة الدراسة من (84 طالبة) من طالبات الصف الخامس الادبي في مديرية تربية بغداد/ الكرخ الثانية للعام الدراسي 2015-2016 وزعت عينةالدراسة على مجموعتين بواقع (43 طالبة) للمجموعة التجريبية (41 طالبة) للمجموعة الضابطة. اجرت الباحثة التكافؤ بين مجموعتي البحث في متغيرات عدة هي (مستوى الذكاء ــ درجات الفصل الاول في مادة التاريخ ــ العمر الزمني محسوباً بالاشهر للطالبات ـــ التحصيل الدراسي للوالدين ــ الاختبار القبلي للتفكير الاستدلالي). قامت الباحثة بنفسها بتدريس المجموعتين التجريبية درست باستعمال استراتيجية باير والمجموعة الضابطة درست باستعمال الطريقة التقليدية وشملت الدراسة ثلاثة فصول (الخامس ـــ السادس ــ السابع) من كتاب تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر، بدأت التجربة يوم (17/2/2016) وانتهت يوم الخميس الموافق (28/4/2016). اعدت الباحثة اختباراً مكوناً من (20 فقرة) لكل فقرة ثلاثة اختبارات واحد منها يمثل الاجابة الصحيحة، تعطى للاجابة الصحيحة درجة واحدة والاجابة الخاطئة صفر، وهذا الاختبار وضع لقياس تنمية التفكير الاستدلالي، وتم التأكد من صدق الاختبار وثباته. استعملت الباحثة الاختبار التائي (T-test) لتحليل نتائج البحث وطبق الاختبار القبلي لفقرات التفكير الاستدلالي يوم الاربعاء الموافق (17/2/2016) وتم تطبيق الاختبار البعدي يوم الخميس (28/4/2016) .

التنزيلات

منشور

2017-07-02

إصدار

القسم

المقالات