توكيد الذات وعلاقته بالنزعة نحو الكمال والوعي بالابداع لدى طلبة معاهد الفنون الجميلة

المؤلفون

  • نضال نجيب عارف معهد الفنون الجميلة
  • انتصار هاشم مهدي كلية التربية ابن رشد

الكلمات المفتاحية:

Self -affirmation and its relation of tendency toward perfection

الملخص

        يهدف هذا البحث الى التعَرف على :_

  1. درجة توكيد الذات لدى طلبة معاهد الفنون الجميلة تبعاً للعينة .
  2. درجة النزعة نحو الكمال لدى طلبة معاهد الفنون الجميلة تبعاً للـعينة.
  3. درجة الوعي بالابداع لدى طلبة معاهد الفنون الجميلة تبعاً للـعينة.
  4. دلالة العَلاقة بين توكيد الذات والنزعة نحو الكمال والوعي بالابداع لدى طلبة معاهد الفنون الجميلة.

 

    ولتحقيق أهداف البحث تم بناء مقياس توكيد الذات استناداً إلى نظرية " لانج وجاكوباوسكي" (Lang & Jakobowski, 1973), المتكون من (54) فقرة موزعة على بُعدين أساسيين, وهما: النوعي والموقفي. وبناء مقياس النزعة نحو الكمال استناداً إلى نظرية "هويت وفليت" Hewitt & Flett, 1991)), والمتكون من (46) فقرة, موزعة على مجالين, وهما معايير الذات ومعايير المجتمع. وتبني مقياس الوعي بالإبداع (المهداوي,. 2010) والمكون من (34) فقرة. وبعد التحقق من الخصائص القياسية للمقاييس الثلاثة تم تطبيقها على عينة البحث (400) طالباً وطالبة من طلبة معاهد الفنون الجميلة في بغداد والموصل والبصرة, اما نتائج البحث فهي يمتلك طلبة معاهد الفنون الجميلة توكيداً للذات بدرجة متوسطة. ويمتلك طلبة معاهد الفنون الجميلة النزعة نحو الكمال بدرجة أقل من المتوسط. وهناك عَلاقة دالة احصائياً بين توكيد الذات وكل من النزعة نحو الكمال والوعي بالإبداع. خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2017-04-02

إصدار

القسم

المقالات