أثر استراتيجية النمذجة في التفكير الاستدلالي والاتجـــاه نحــــــو مــــــــادة الــــــــريـــاضيــــــات لــــدى طــلاب المــــرحلــة الإعــــداديـــــة

المؤلفون

  • مؤيد كاظم رحيم الحيدري المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية

الكلمات المفتاحية:

أثر استراتيجية النمذجة في التفكير الاستدلالي

الملخص

  يهدف البحث الحالي الى معرفة اثراستراتيجية النمذجة في التفكير الاستدلالي والاتجاه نحو مادة الرياضيات

  لدى طلاب المرحلة الإعدادية من خلال التحقق من الفرضيتان الآتيتان :

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والذين درسوا على وفق استراتيجية النمذجة ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير الاستدلالي.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والذين درسوا على وفق استراتيجية النمذجة ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في الاتجاه نحو مادة الرياضيات .

  اقتصر البحث الحالي على طلاب الرابع العلمي في المدارس الاعدادية النهارية الرسمية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية للعام الدراسي 2015-2016م.

  تم تطبيق التجربة في الكورس الثاني اذ كانت بداية التدريس الفعلي (8/3/2016) ونهاية التدريس الفعلي (25/4/2016) وللحصول على النتائج تم معالجة البيانات احصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين واظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الاستدلالي وفي مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات ولصالح المجموعة التجريبية , وفي ضوء ما توصل اليه الباحث من نتائج وضع عدداً من التوصيات والمقترحات القابلة للبحث والدراسة.

التنزيلات

منشور

2017-04-02

إصدار

القسم

المقالات