الدافعية الداخلية الاكاديمية وعلاقتها بادارة الوقت لدى طلبة جامعة بغداد

المؤلفون

  • ميسون كريم ضاري وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /مركز البحوث النفسية
  • بيداء هاشم جميل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /مركز البحوث النفسية

الكلمات المفتاحية:

الدافعية الداخلية الاكاديمية

الملخص

 استهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين الدافعية الداخلية الأكاديمية و إدارة الوقت لدى طلبة الجامعة، قياس الدافعية الداخلية الأكاديمية و إدارة الوقت لدى العينة و موازنة درجات البحث الأساسية على المقياسين وفقا لمتغيري الجنس و التخصص ، تكونت العينة من (350) طالب و طالبة بواقع(230) أناث و (120) ذكور ، واستجابت العينة  لمقياسي الدافعية الداخلية الأكاديمية  (لعلوان و العطيات 2009) و إدارة الوقت (بناء الأداة) ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن الأتي : توجد فروق  ذات دلالة إحصائية وفقا لمتغير الجنس في الدافعية الداخلية الأكاديمية و إدارة الوقت و لصالح الذكور، وعن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغيري الدراسة .

التنزيلات

منشور

2016-10-02

إصدار

القسم

المقالات