الفكر التربوي عند الامام السيوطي

المؤلفون

  • كفاح يحيى صالح الجامعة العراقية / كلية التربية / قسم العلوم التربوية والنفسية
  • فاتن داود رمل الجامعة العراقية / كلية التربية / قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

الفكر التربوي عند الامام السيوطي

الملخص

الفكر التربوي عند الامام السيوطي

اوضح الباحثان في هذا البحث النقاط الآتية :

  • ملامح من حياة الامام السيوطي
  • الفكر التربوي عند الامام السيوطي من خلال:

أولاً: أهداف التعليم العامة , ثانياً: أهداف التعليم الخاصة , ثالثاً : تصنيف العلم ، رابعاً : معنى العقل عنده، خامساً: آداب العالم، سادساً: آداب المتعلم .

  • كان علما من اعلام الفكر التربوي الاسلامي ،إذ اشتغل بالعلم والتدريس .
  • كتب في النفس الانسانية والبعد عن الدنيا وشهواتها ، وكيفية معالجة هذه النفس بطريقة تربوية مستنداً في ذلك إلى الكتاب والسنة ، وتعًد مقاماته من أهم ما كتب في مجال النفس الانسانية ،وذم التقليد لأنه يرى أن العقل وجد من أجل التفكير في آيات الله تعالى ،ورأى أن الاجتهاد في كل عصر فرض ، وألف في ذلك كتاباً سماه (الرد على من أخلد إلى الأرض وجهل أن الاجتهاد في كل عصر من العصور فرض)) بين فيه أهمية استخدام العقل وذم التقليد ، وأن الاجتهاد في كل عصر من العصور فرض .
  • وكان له دور كبير في التربية والتعليم من خلال إملائه الحديث وتدريسه الفقه والتفسير ، فقد وضع آداباً للمفسر والمحدث والفقيه بعًده معلماً ، ووضع آداباً للمتعلم ، وبيًن أهمية العلم وركز عليه ، وأكد على أهمية التربية العقل وابتعاده عن الجمود والتخلف والتقليد .

التنزيلات

منشور

2014-10-06

إصدار

القسم

المقالات