متطلبات تطبيق مؤشرات منظومة الأداء المدرسي

المؤلفون

  • عبدالعزيز بن سعيد محمد القحطاني جامعة الملك خالد، ابها، المملكة العربية السعودية
  • صالح بن عوض العماري جامعة الملك خالد، ابها، المملكة العربية السعودية

الملخص

هدف البحث إلى معرفة مدى توافر متطلبات تطبيق مؤشرات منظومة الأداء المدرسي في مدارس التعليم العام بمحافظة محايل عسير التعليمية من خلال مؤشرات التخطيط المدرسي، الأمن والسلامة، التعلم النشط، الإرشاد الطلابي، وتحديد مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد المجتمع تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي – سنوات العمل كقائد). وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، و تكون مجتمع البحث من جميع قادة مدارس التعليم العام في محافظة محايل عسير التعليمية للبنين وكان عددهم (180) قائدا، وقد توصل البحث إلى أن أفراد مجتمع البحث يرون أن مدارس محافظة محايل عسير التعليمية تتوافر فيها متطلبات تطبيق مؤشر التخطيط المدرسي بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (3.41)، أما توافر متطلبات تطبيق مؤشر الأمن والسلامة فجاءت  بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (3.54)، كما توافر متطلبات تطبيق مؤشر التعلم النشط فجاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.35)، أما توافر متطلبات تطبيق مؤشر الإرشاد الطلابي فجاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.37)، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع البحث تعزى لمتغير(سنوات العمل كقائد) ولصالح مستوى الخبرة أكثر من 10 سنوات، وفي ضوء النتائج قدم البحث بعض التوصيات ذات العلاقة بنتائج البحث.

التنزيلات

منشور

2019-04-01

إصدار

القسم

المقالات