ظاهرة العولمة وانعكاساتها على الواقع التربوي والتعليمي في المجتمع العربي

المؤلفون

  • افتخار عبدالرزاق عبدالله كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

ظاهرة العولمة , الواقع التربوي والتعليمي في المجتمع العربي

الملخص

العولمة" كظاهرة مسّت كل جوانب الحياة وانعكست آثارها على الأوضاع العربية سياسياً واقتصادياً وثقافياً  وأصبحت مجالاً حيوياً مرتبطاً بحياتنا بشكل مباشر، يحتاج هذا المجال من البحث والدراسة ما يسدّ حاجة الباحثين والاكاديميين لتوظيف وسائل مواجهة تحدياً قومياً يستهدف هوية الانسان العربي بقيمه واخلاقه , الأمر الذي يدعو إلى ضرورة مواجهة ذلك التحدي لغرض  حماية الهوية الثقافية العربية والإسلامية ، والعناية بالتربية والتعليم في مختلف مستوياتها وأشكالها باعتبارها الحصن المنيع. وبذلك فان هذا الميدان البحثي أصبح في مقدمة اهتمامات المؤسسات التعليمية وقدهدفت الدراسة الى عرض فلسفي لظاهرة العولمة وما هي انعكاساتها على المجتمع العربي مع تقديم رؤية لمستقبل التعليم في الوطن العربي وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات ظهر من بينها, أن العولمة وبشكل غير مسبوق بدأت تؤثر على على الحياة الاجتماعية والثقافية  محدثة تغيرات في سلوك شبابنا، مما سيؤدي بالنتيجة إلى أن الظاهرة وأن قد تتعرض للانحسار والموت الطبيعي، إلا أن آثارها وانعكاساتها ستبقى اثارها لمدة طويلة، لاسيما تلك المتعلقة بالاتصالات والفضائيات لأنها أصبحت جزءاً من النظام في حياتنا اليومية  وليس ظاهرة كما يعتقد بعضهم .

التنزيلات

منشور

2014-04-06

إصدار

القسم

المقالات