أثر استعمال الحاسوب في تحصيل واستبقاء المعلومات لدى طلبة الصف الأول في مادة الأحياء
الكلمات المفتاحية:
الحاسوب , تحصيل واستبقاء المعلومات , مادة الأحياءالملخص
الخلاصة يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام الحاسوب في تحصيل واستبقاء المعلومات لدى طلبة الصف الأول في مادة الأحياء ولتحقيق ذلك وضعت الباحثة الفرضيات الصفرية الآتية: لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات الطلبة الذين يدرسون باستعمال الحاسوب ومتوسط درجات الطلبة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في التحصيل والاستيفاء. واختارت الباحثة قصديا المعهد الطبي التقني والذي يضم شعبتين للصف الأول شعبة (أ) للمجموعة التجريبية وشعبة (ب) للمجموعة الضابطة بواقع (60) طالب وطالبة في كل شعبة وكوفئ إحصائيا بين طلبة مجموعات البحث استعمال تحليل التباين الأحادي في متغير العمر. وبعد تحديد الباحثة المادة العلمية (الوحدة الثالثة لمادة الأحياء) صاغت الباحثة اختبارا تحصيليا متكون من (50) فقرة من نوع الاختبار (صح أو خطأ)وأيضا معرفة تمييز كل فقرة باستعمال طريقة باايسيريال الثنائي، أما معامل الثبات فستخرج بطريقة التجزئة النصفية فبلغ (84,0). وبعد انهاء التجربة طبق الاختبار التحصيلي باستعمال الاختبار الثنائي لعينتين مستقلتين. وفي ضوء النتائج استنتجت الباحثة استعمال الحاسوب لتحفيز الطلبة على التحضير اليومي لتدريس مادة الأحياء، واقترحت إجراء دراسات في متغيرات أخرى غير التحصيل والاستيفاء.