فاعلية استراتيجية KWL في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي لمادة التاريخ وتنمية مهارات التفكير المعرفي لديهم
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية KWL , مادة التاريخ , تنمية مهارات , التفكير المعرفيالملخص
لما كانت الاساليب التقليدية في تدريس مادة التاريخ لا تفي احيانا بالغرض فقد اقترح بعض التربويون استراتيجيات حديثة تساعد على تحسين مستوى الطلبة في عملية التعليم وذلك من خلال تنشيط المعرفة السابقة وتوظيفها في مواقف التعلم الحالية,وتركيز الانتباه على النقاط والعناصر البارزه في المحتوى وممارسة اساليب التقويم الناقد للافكار والمعاني والنشاطات الذهنية واللغوية المستعملة للتحقق من مدى بلوغ الفهم.
لذا استهدف البحث الحالي الى معرفة (فاعلية استراتيجية KWL في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي لمادة التاريخ وتنمية مهارات التفكير المعرفي لديهم) وللتعرف على اثرها وضعت الباحثة الفرضيات الصفرية الاتية:
1- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,5) بين متوسط تحصيل طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفق استراتيجية kwl ومتوسط تحصيل طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي .
2- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,5) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والتي تدرس وفق استراتيجية kwl ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة التقليدية في اختبار مهارات التفكير المعرفي.
3- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير المعرفي القبلي والبعدي.
4- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير المعرفي القبلي والبعدي.
وللتحقق من ذلك اختارت الباحثة تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي في مهارات التفكير المعرفي , والبعدي في التحصيل , واختيرت بصورة قصدية عينة البحث من طلاب الصف الرابع الادبي في اعدادية المثنى المديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الاولى .
بلغت عينة البحث (70) طالبا , بواقع (35) طالبا لكل مجموعة , كوفئ بين طلاب مجموعتي البحث في متغيرات( التحصيل الدراسي , الذكاء , المعرفة السابقة, التفكير المعرفي القبلي) .
اعدت الباحثة (52) هدفا سلوكيا غطت الباب الحادي عشر والثاني عشر من مادة التاريخ العربي الاسلامي , واعدت خططا تدريسية للموضوعات المحددة للتجربة , ولقياس تحصيل طلاب مجموعتي البحث في نهاية التجربة التي استمرت (12) اسبوعا , اعدت الباحثة اختبار تحصيلي اشتمل على (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد , وقد اتسم الاختبار بالصدق والثبات.
كما اعدت اختبار مهارات التفكير المعرفي اشتمل على (38) فقرة من نوع الاختيار من متعدد , اتسم بالصدق والثبات . وبعد تحليل النتائج احصائيا , جاءت على وفق الاتي :
1- تفوق المجموعة التجريبية والتي درست وفق استراتيجية kwlعلى المجموعة الضابطة والتي درست على وفق الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي.
2- تفوق المجموعة التجريبية والتي درست وفق استراتيجية kwlعلى المجموعة الضابطة والتي درست وفق الطريقة التقليدية في اختبار مهارات التفكير المعرفي.
3- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية .
4- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لدى طلاب المجموعة الضابطة.
وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.