استراتيجيات ادارة الحياة لدى تدريسيي جامعة الموصل
الكلمات المفتاحية:
ادراة الحياة , جامعة الموصلالملخص
يهدف البحث إلى قياس استراتيجيات إدارة الحياة ( بأساليبها المتعددة ) لدى اساتذة الجامعة . ومعرفة الفروق في استراتيجيات إدارة الحياة ( بأساليبها المتعددة ) على وفق متغيرات الجنس ( ذكر ، انثى ) ، والتخصص ( علمي ، انساني ) ، والمرتبة العلمية ( مدرس مساعد ، مدرس ، استاذ مساعد ، استاذ ) . اذ تكونت عينة البحث من ( 246 ) تدريسي وتدريسية اختيروا من أربع كليات مختلفــة ( الآداب ، والعلوم ، والتربية للعلوم الصرفة ، والتربية للعلوم الانسانية ) ، ولتحقيق أهداف البحث استعمل الباحثان مقياس فريوند وبالتس ( Freund & Baltes , 2002 ) لاستراتيجيات إدارة الحياة بعد اعادة ترجمته من الانكليزية وايجاد معاملات صدقه وثباته .
وبعد تحليل البيانات احصائياً اظهرت النتائج ان تدريسيي جامعة الموصل يمتلكون استراتيجيات فعّالة لإدارة حياتهم , ولم تظهر فروق دالة في استعمال هذه الاستراتيجيات تبعاً لمتغيري الجنس والمرتبة العلمية ، وظهرت فروق دالة في التخصص لصالح التخصصات الانسانية على حساب التخصصات العلمية .
وبناءً على النتائج اوصى الباحثان بجملة من التوصيات والمقترحات .