اثر استخدام قبعات التفكير الست على اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • مها فاضل عباس طرائق تدريس التاريخ/ جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

استخدام قبعات التفكير الست , اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها , طالبات الصف الرابع الادبي , مادة التاريخ

الملخص

ملخص البحث مشكلة البحث : إبعاد مشكلة البحث بالإجابة على السؤال الأتي: ماهو أثر استعمال إستراتيجية قبعات التفكير الست على اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ . اهمية البحث : يكتسب البحث الحالية أهميته من وجوه عدة منها : 1. يواكب الجديد في مجال التعليم والاستراتيجيات التعليمية الحديثة . 2. تلقي الضوء على إستراتيجية تعليمية إبداعية في مجال تدريس التاريخ والذي يعد من المواد التي بحاجه ماساة الى تجديد اساليب تعليمة للطلبة . 3. الخروج من الرتابة والطريقة التقليدية في التدريس الى طريقة واستراتيجية جديدة تنمي لدى المعلم والمتعلمين مهارات تفكير مختلفة من خلال المواقف التعليمية التي يواجهها ، وكيف انها تعودهم على التامل في المواقف والمشكلات ، والتخلص من سلبيات التفكير الموجه. 4. نتائج هذه الدراسة يمكن ان تسهم في افادة العاملين على تاليف مادة التاريخ في كيفية صياغة محتوى المادة وفقا للاستراتيجيات الحديثة للتعلم والتي تنمي جوانب متعدده للمتعلم . هدف البحث : يهدف البحث الحالي الى معرفة أثر استعمال ستراتيجية قبعات التفكير الست على اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ .

التنزيلات

منشور

2011-10-02

إصدار

القسم

المقالات