أثر أسلوبين علاجيين لإتقان التعلم في تحصيل طالبات الصف الرابع العام في مادة الجغرافية

المؤلفون

  • عائدة مخلف مهدي القريشي مركز الدراسات التربوية والأبحاث النفسية

الكلمات المفتاحية:

أسلوبين علاجيين لإتقان التعلم

الملخص

يرمي البحث الى معرفة أثر اسلوبين علاجيين في تحصيل طالبات الصف الرابع العام في مادة الجغرافية . - فرضيات البحث :. • لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05 ) في متوسط درجات التحصيل في مادة الجغرافية بين المجموعة التجريبية الاولى ( حصص تقوية ) والمجموعة الثانية ( اعادة التدريس ) • لاتوجد فروق فردية ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05 ) في متوسط درجات التحصيل في مادة الجغرافية بين المجموعة التجريبية الثانية ( اعادة التدريس ) والمجموعات التجريبية الاولى ( حصص نقودية ) . - عينة البحث : اختارت الباحثة عشوائياً اعدادية بغداد للبنات لتمثل مجتمع البحث والتابعة لمديرية بغداد الرصافة الثانية . وكان عدد الطالبات للمجموعتين التجريبين ( 67 ) طالبة طبقت عليهم التجربة . - نتائج البحث : • اسفرت النتائج عن رفض الفرضية الصفرية , وهذا يعني تفوق طالبات المجموعة التجريبية الاولى التي درست بأستعمال حصص التقوية على المجموعة التجريبية الثانية والتي استعملت اسلوب اعادة التدريس , وتعزى هذه النتائج الى واحدة او اكثر من الاسباب الاتية :. 1- ان الخطوات التي اتبعت في تدريس مادة الجغرافية باسلوب حصص التقوية قد شدت اذهان طالبات المجموعة التجريبية الاولى وزادت من اهتمامهن بالمادة وتشويقهن الى متابعتها . 2- ان استعمال هذا الاسلوب قد حرك الدوافع النفسية نحو المادة مما جعلهن يفكرن ويتذكرن ويعملن على انتاج افكار توصلهن الى التنمية الصحيحة . وابعادهن عن الانشغال والتكاسل والسير الاجماعي في الدرس .

التنزيلات

منشور

2010-04-04

إصدار

القسم

المقالات