اثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الادراك البصري لدى طفل الروضة

المؤلفون

  • جميلة رحيم الوائلي كلية التربية للبنات / قسم رياض الاطفال
  • إنصاف كامل منصور كلية التربية للبنات / قسم رياض الاطفال

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التخيل , الادراك البصري طفل الروضة

الملخص

     يهدف البحث الى معرفة :أثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الادراك البصري لطفل الروضة , وأختير التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي , وتكونت عينة البحث من (32) طفلا وطفلة بعمر (5-6) سنوات في روضة الربيع في مديرية تربية الكرخ 2/ بغداد ضمت كل مجموعة (16) طفلا وطفلة (8) طفلا من الذكور و(8) طفلة من , و كافئت الباحثة بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات (الاختبار القبلي ، العمر، النوع )وتحقيقا لأهداف البحث قامت ببناء جلسات لاستراتيجية التخيل الموجه لدى طفل الروضة تتكون من (22) نشاط . وقد اعتمدت الباحثة اختبار مهارات الادراك البصري لدى طفل الروضة لـ ( الطالقاني ,2016), كما تم عرض جلسات استراتيجية التخيل الموجه على مجموعة من المحكمين لبيان مدى صلاحية فقرات الاختبار . وقد استخرجت الباحثة الصدق والثبات للاختبار والجلسات .وتوصلت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات مهارات الادراك البصري للمجموعتين التجريبية والضابطة للتطبيق البعدي للاختبار عند مستوى دلالة (0,05) ولصالح المجموعة التجريبية .وعلى ضوء النتائج التي توصل اليها البحث قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات استكمالا للبحث وتطويراً له.

التنزيلات

منشور

2018-10-01

إصدار

القسم

المقالات