فاعلية مهارات التفكير في تنمية المهارات الحياتية لدى طلبة السنة الجامعية الأولى بجامعة بيشة

فاعلية مهارات التفكير في تنمية المهارات الحياتية لدى طلبة السنة الجامعية الأولى بجامعة بيشة

المؤلفون

  • علي احمد وادي هباش University of Bisha

الملخص

الملخص :

         هدف البحث إلى التعرف على فاعلية مهارات التفكير في تنمية المهارات الحياتية لدى طلبة السنة الجامعية الأولى، والفروق في المهارات الحياتية، وحسب متغير التخصص الدراسي (إنساني-علمي)، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء مقياس المهارات الحياتية بالاعتماد على تصنيف (منظمة الصحة العالمية) وقد تحقق الباحث من الخصائص السيكو مترية للمقياس إذ تم التأكد من صدق المقياس وثباته الذي تكون بصورته النهائية من (60) فقرة صالحة لقياس المهارات الحياتية، ثم طبق المقياس على عينة البحث البالغة (112) طالباً، من طلبة السنة الجامعية الأولى في جامعة بيشة، وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الحياتية لدى أفراد العينة في القياس القبلي والبعدي عند مستوى دلالة (0.05)، إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد المهارات الحياتية لدى أفراد العينة في القياسات القبلية لكل أبعاد المقياس وكانت دالة عند مستوى (0.05)، وأيضا الى وجود فروق دالة عند مستوى (0.05) حسب التخصص(علمي، انساني) وهي لصالح الاختصاصات العلمية، واستنتج الباحث من ذلك قبول الفرضيات البديلة، وناقش هذه النتائج في ضوء الأدب العلمي في مجال التخصص.

 كلمات مفتاحية

فاعلية/ مهارات/ التفكير/ تنمية /المهارات الحياتية/ طلبة السنة الجامعية الأولى/ جامعة بيشة

السيرة الشخصية للمؤلف

  • علي احمد وادي هباش، University of Bisha

    الملخص :

             هدف البحث إلى التعرف على فاعلية مهارات التفكير في تنمية المهارات الحياتية لدى طلبة السنة الجامعية الأولى، والفروق في المهارات الحياتية، وحسب متغير التخصص الدراسي (إنساني-علمي)، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء مقياس المهارات الحياتية بالاعتماد على تصنيف (منظمة الصحة العالمية) وقد تحقق الباحث من الخصائص السيكو مترية للمقياس إذ تم التأكد من صدق المقياس وثباته الذي تكون بصورته النهائية من (60) فقرة صالحة لقياس المهارات الحياتية، ثم طبق المقياس على عينة البحث البالغة (112) طالباً، من طلبة السنة الجامعية الأولى في جامعة بيشة، وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الحياتية لدى أفراد العينة في القياس القبلي والبعدي عند مستوى دلالة (0.05)، إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد المهارات الحياتية لدى أفراد العينة في القياسات القبلية لكل أبعاد المقياس وكانت دالة عند مستوى (0.05)، وأيضا الى وجود فروق دالة عند مستوى (0.05) حسب التخصص(علمي، انساني) وهي لصالح الاختصاصات العلمية، واستنتج الباحث من ذلك قبول الفرضيات البديلة، وناقش هذه النتائج في ضوء الأدب العلمي في مجال التخصص.

     كلمات مفتاحية

    فاعلية/ مهارات/ التفكير/ تنمية /المهارات الحياتية/ طلبة السنة الجامعية الأولى/ جامعة بيشة

التنزيلات

منشور

2019-07-01

إصدار

القسم

المقالات