Developing Undergraduate Students' Geography Learning Skills during Fieldwork and Their Attitude toward It

تطوير مهارات تعلم الجغرافيا لدى طلاب البكالوريوس من خلال العمل الحقلي واتجاهاتهم نحوه

المؤلفون

  • فـهـد بن علي العميري جامعة أم القرى - كلية التربية

الملخص

 المستخلص

   هدفت الدراسة الحالبة التعرف إلى تطور مهارات تعلم الجغرافيا لدى طلاب البكالوريوس واتجاهاتهم نحو العمل الحقلي كنتيجة لخبراتهم التي مارسوها في الرحلة الحقلية. وتكونت عينة الدراسة من (27) طالب مسجلين في مقرر موضوع خاص بقسم الجغرافيا في جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2018م. وتم استخدام الاستبانة التي تكونت من (12) مهارة جغرافية لقياس تعلم الطلاب لهذه المهارات، ووزعت الاستبانة بعد إكمال الطلاب للعمل الحقلي. اما التغير في اتجاهات الطلاب نحو العمل الحقلي فقد قيس من خلال النسخة المعدلة من مقياس بويل وآخرون (2007) قبل بداية العمل الحقلي وبعد الانتهاء منه. أيضا استخدمت المقابلة غير الرسمية كأداة ثالثة لجمع البيانات وذلك لتدعيم النتائج الكمية للدراسة.

  كشفت النتائج أن جميع الطلاب طوروا مهاراتهم الجغرافية، حيث لوحظ أن سبع مهارات جغرافية وهي: حل المشكلات، وأخذ العينات والقياسات وعمل التسجيل، وطرق إجراء المسوحات، وجمع المعلومات، وتحليل البيانات، والسلامة من المخاطر الحقلية، والتواصل قابلية التحويل تطورت لدى أكثر من (95%) من الطلاب؛ بينما أجاب (92%) منهم بتطور مهارتي الملاحظة، والتكامل؛ في حين أن مهارة التعرف على الظاهرات الجغرافية تطورت لدى (90%) من الطلاب؛ بينما شعر(89%) بتطور مهارة تصميم التجارب الجغرافية؛ وأخيرا مهارة التفسير الجغرافي أتت بنسبة تطور بين الطلاب وصلت إلى(76%). كما أظهرت المقارنة بين القياس القبلي والبعدي للاتجاه في محور الاستمتاع عن فروق دالة إحصائيا حيث بلغت قيمة (ت=12.77، α 0,001) لصالح القياس البعدي مما يدل على ارتفاع مستوى استمتاعهم كنتيجة للعمل الحقلي، وكذلك فروق دالة إحصائيا في محور العمل التعاوني حيث حازت قيمة (ت=14.44، α 0,001) لصالح القياس البعدي ويستنتج منه ارتفاع مستوى العمل التعاوني الحقلي بين الطلاب خلال الرحلة. وقد أكدت إجابات الطلاب عن أسئلة المقابلة غير الرسمية نتائج الدراسة الكمية.

 

الكلمات المفتاحية: تطوير، طلاب البكالوريوس، العمل الحقلي، مهارات تعلم الجغرافيا، الاتجاهات

السيرة الشخصية للمؤلف

  • فـهـد بن علي العميري ، جامعة أم القرى - كلية التربية

    المستخلص

       هدفت الدراسة الحالبة التعرف إلى تطور مهارات تعلم الجغرافيا لدى طلاب البكالوريوس واتجاهاتهم نحو العمل الحقلي كنتيجة لخبراتهم التي مارسوها في الرحلة الحقلية. وتكونت عينة الدراسة من (27) طالب مسجلين في مقرر موضوع خاص بقسم الجغرافيا في جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2018م. وتم استخدام الاستبانة التي تكونت من (12) مهارة جغرافية لقياس تعلم الطلاب لهذه المهارات، ووزعت الاستبانة بعد إكمال الطلاب للعمل الحقلي. اما التغير في اتجاهات الطلاب نحو العمل الحقلي فقد قيس من خلال النسخة المعدلة من مقياس بويل وآخرون (2007) قبل بداية العمل الحقلي وبعد الانتهاء منه. أيضا استخدمت المقابلة غير الرسمية كأداة ثالثة لجمع البيانات وذلك لتدعيم النتائج الكمية للدراسة.

      كشفت النتائج أن جميع الطلاب طوروا مهاراتهم الجغرافية، حيث لوحظ أن سبع مهارات جغرافية وهي: حل المشكلات، وأخذ العينات والقياسات وعمل التسجيل، وطرق إجراء المسوحات، وجمع المعلومات، وتحليل البيانات، والسلامة من المخاطر الحقلية، والتواصل قابلية التحويل تطورت لدى أكثر من (95%) من الطلاب؛ بينما أجاب (92%) منهم بتطور مهارتي الملاحظة، والتكامل؛ في حين أن مهارة التعرف على الظاهرات الجغرافية تطورت لدى (90%) من الطلاب؛ بينما شعر(89%) بتطور مهارة تصميم التجارب الجغرافية؛ وأخيرا مهارة التفسير الجغرافي أتت بنسبة تطور بين الطلاب وصلت إلى(76%). كما أظهرت المقارنة بين القياس القبلي والبعدي للاتجاه في محور الاستمتاع عن فروق دالة إحصائيا حيث بلغت قيمة (ت=12.77، α 0,001) لصالح القياس البعدي مما يدل على ارتفاع مستوى استمتاعهم كنتيجة للعمل الحقلي، وكذلك فروق دالة إحصائيا في محور العمل التعاوني حيث حازت قيمة (ت=14.44، α 0,001) لصالح القياس البعدي ويستنتج منه ارتفاع مستوى العمل التعاوني الحقلي بين الطلاب خلال الرحلة. وقد أكدت إجابات الطلاب عن أسئلة المقابلة غير الرسمية نتائج الدراسة الكمية.

     

    الكلمات المفتاحية: تطوير، طلاب البكالوريوس، العمل الحقلي، مهارات تعلم الجغرافيا، الاتجاهات.

     

التنزيلات

منشور

2019-07-01

إصدار

القسم

المقالات