أثر أنموذج أدي وشايرفي تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي واتجاهاتهن نحو مادة التاريخ

أثر أنموذج أدي وشايرفي تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي واتجاهاتهن نحو مادة التاريخ

المؤلفون

  • احمد هاشم محمد جامعة بغداد - كلية التربية للبنات
  • هديل جساس علي جامعة بغداد - كلية التربية للبنات

الملخص

مستخلص البحث :

يهدف البحث الحالي معرفة (أثر أنموذج أدي وشاير في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي واتجاهاتهن نحو مادة التاريخ).

وللتحقق من هدف البحث قام الباحث بوضع الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة تاريخ أوربا وامريكا الحديث والمعاصر على وفق أنموذج أدي وشاير، وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها وفقا للطريقة التقليدية في أختبار التحصيل البعدي.

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة تاريخ اوربا وأمريكا الحديث والمعاصر على وفق أنموذج (أدي وشاير)، وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها وفقا للطريقة التقليدية في الاتجاه نحو مادة التاريخ.

اعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي والاختبار البعدي، الذي يعتمد على المجموعة التجريبية التي تدرس باستعمال أنموذج أدي وشاير، والمجموعة الضابطة التي تدرس باستعمال الطريقة التقليدية.

واختاره ثانوية الاخلاص في منطقة الشعلة التابعة لمديرية (بغداد- الكرخ /3) عشوائياً لإجراء التجربة فيها، وقد تكونت عينة البحث من (60) طالبةبواقع  (30) طالبة في المجموعة التجريبية و(30) طالبة في المجموعة الضابطة، وقد كافأ الباحث بين المجموعتين في (العمر الزمني، والتحصيل الدراسي للأبوين، والذكاء، والتحصيل الدراسي للعام السابق لمادة التاريخ، ودرجات مقياس الاتجاه القبلي)، ثم حاول الباحث ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في المتغير التابع. ولغرض اجراء التجربة صاغ الباحث الأهداف السلوكية البالغ عددها( 140) هدفا على وفق مستويات بلوم وعدد من الخطط التدريسية كما اعد فقرات الاختبار التحصيل البعدي المكون من (50 ) فقرة موضوعية نوع الاختيار من متعدد ومقياس الاتجاه ذو  نحو المادة الذي تكون من (30 ) فقرة توجد امام كل فقرة ثلاث بدائل للاختيار ، اذ تم استخراج الصدق والثبات والقوة التمييزية لكل منهما ولتحليل النتائج استعمل الباحث عدد من الوسائل الاحصائية التي دلت على وجود فروق دالة احصائيا في متغيري الدراسة ولصالح المجموعة التجريبية .وفي ضوء ذالك قدم الباحث عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات . 

السيرة الشخصية للمؤلف

  • احمد هاشم محمد، جامعة بغداد - كلية التربية للبنات

    مستخلص البحث :

    يهدف البحث الحالي معرفة (أثر أنموذج أدي وشاير في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي واتجاهاتهن نحو مادة التاريخ).

    وللتحقق من هدف البحث قام الباحث بوضع الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

    1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة تاريخ أوربا وامريكا الحديث والمعاصر على وفق أنموذج أدي وشاير، وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها وفقا للطريقة التقليدية في أختبار التحصيل البعدي.

    2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة تاريخ اوربا وأمريكا الحديث والمعاصر على وفق أنموذج (أدي وشاير)، وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها وفقا للطريقة التقليدية في الاتجاه نحو مادة التاريخ.

    اعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي والاختبار البعدي، الذي يعتمد على المجموعة التجريبية التي تدرس باستعمال أنموذج أدي وشاير، والمجموعة الضابطة التي تدرس باستعمال الطريقة التقليدية.

    واختاره ثانوية الاخلاص في منطقة الشعلة التابعة لمديرية (بغداد- الكرخ /3) عشوائياً لإجراء التجربة فيها، وقد تكونت عينة البحث من (60) طالبةبواقع  (30) طالبة في المجموعة التجريبية و(30) طالبة في المجموعة الضابطة، وقد كافأ الباحث بين المجموعتين في (العمر الزمني، والتحصيل الدراسي للأبوين، والذكاء، والتحصيل الدراسي للعام السابق لمادة التاريخ، ودرجات مقياس الاتجاه القبلي)، ثم حاول الباحث ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في المتغير التابع. ولغرض اجراء التجربة صاغ الباحث الأهداف السلوكية البالغ عددها( 140) هدفا على وفق مستويات بلوم وعدد من الخطط التدريسية كما اعد فقرات الاختبار التحصيل البعدي المكون من (50 ) فقرة موضوعية نوع الاختيار من متعدد ومقياس الاتجاه ذو  نحو المادة الذي تكون من (30 ) فقرة توجد امام كل فقرة ثلاث بدائل للاختيار ، اذ تم استخراج الصدق والثبات والقوة التمييزية لكل منهما ولتحليل النتائج استعمل الباحث عدد من الوسائل الاحصائية التي دلت على وجود فروق دالة احصائيا في متغيري الدراسة ولصالح المجموعة التجريبية .وفي ضوء ذالك قدم الباحث عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات . 

التنزيلات

منشور

2019-07-01

إصدار

القسم

المقالات