الألعاب الالكترونية وأثرها على مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
الألعاب الالكترونية ,لتحصيل الدراسيالملخص
تعد الألعاب الالكترونية حقيقة واقعية شديدة الانتشار ذائعة الصيت وهي احد أكثر الأنشطة التي يزاولها الأفراد على اختلاف أعمارهم وأجناسهم لأوقات طويلة دون ملل، وهذا الانتشار الواسع للألعاب الكترونية وزيادة الساعات المصروفة من قبل الأطفال (ذكورا واناثا ) في اللعب بدأ يثير التساؤلات من قبل المربين وعلماء النفس حول أثارها الايجابية والسلبية ، ولقد هدف البحث الحالي الى التعرف على: - عادات ممارسة الألعاب الالكترونية لدى طلبة المرحلة المتوسطة . - تأثير ممارسة الألعاب الالكترونية على التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. - دلالة الفروق في التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة تبعا :للجنس (ذكورا واناثا )، و لعدد ساعات وأوقات ممارسة الالعاب الالكترونية ونوع الوسيلة المفضلة في اللعب. واستخدم المنهج الوصفي في البحث ،وتكونت عينة البحث من 250 طالب وطالبة من طلبة الثاني المتوسط تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المدارس المتوسطة التابعة لمديرية الكرخ الأولى والثانية , وتكونت أداة البحث من استبانه تتألف من أربعة أسئلة وكل سؤال يحوي بدائل تتدرج من (2-5 )بدائل. وأظهرت نتائج البحث: أن أفراد عينة البحث يمارسون اللعب بالألعاب الالكترونية أيام العطل ، ويلعبون بواقع اقل من ساعة في اليوم ، حيث إن أبائهم يمنعونهم من ممارسة الألعاب الالكترونية أيام الدراسة والامتحانات وبالتالي لا يوجد تأثير للألعاب الالكترونية على مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة ،وأيضا وجود فرق ذا دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بين الذكور والإناث ولصالح الذكور.ويعزى التوصل إلى هذه النتيجة الرقابة والمتابعة من قبل الوالدين للذكور خاصة في هذه المرحلة العمرية وحرصهم على الاهتمام بالدراسة وتحديد ساعات اللعب حتى لا تؤثر على تحصيلهم الدراسي . وخرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.