The Effect of Enrichment Educational Program of Nanotechnology Applications Related to the Sustainability of Natural Resources in Developing the Ability to Innovate towards Environmental Problems among Eleventh Grade Female Students in the Sultanate of Om

Authors

  • Basma Hamed Ali Al Riyamia
  • Noor Ahmed Awadh Al Najjar

DOI:

https://doi.org/10.52839/0111-000-085-004

Keywords:

educational enrichment program, applications of nanotechnology, sustainability of natural resources, innovation towards environmental problems

Abstract

The research aims to reveal the effect of an enriching educational program in light of nanotechnology applications related to the sustainability of natural resources in developing the ability to innovate towards environmental problems among eleventh-grade female students in the Sultanate of Oman. 100 female students from the eleventh grade in Muscat Governorate were intentionally collected and divided into two groups: an experimental group of 50 students and a control group of 50 students. To collect data, a scale of attitudes toward environmental problems consisting of 6 environmental attitudes or problems that measure three innovation skills—fluency, flexibility, and originality—was designed by the researcher. To find out the results of the study, the arithmetic means and standard deviations of
The students' results in each of the innovative thinking skills were extracted namely, fluency, flexibility, originality, and the total score of the scale The results showed that there were significant differences between the arithmetic means and standard deviations of the student's scores in the two study groups: the experimental and the control group in the post-application of the innovation scale towards environmental problems.

References

المراجع العربية

1.أحمد، بسمه، وعبد الكريم، عصام، ومحمد، أفراح. (2017). أثر برنامج تعليمي – تعلمي وفقاً لمفاهيم الطاقة المتجددة والنانو تكنولوجي على التنور التكنولوجي عند طلبة قسم الكيمياء. مجلة البحوث التربوية والنفسية، (55)، ص 175-19.

2.أحمد، شيماء. (2015). فاعلية برنامج مقترح في النانو تكنولوجي لتنمية المفاهيم النانو تكنولوجية والوعي بتطبيقاته البيئية لدى طلاب شعبة العلوم بكلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 18 (6)، 39-74.

3.الإسكندراني، محمد شريف. (2010). النانو تكنولوجي من أجل غد أفضل. المجلس الوطني للثقافة والآداب والفنون- سلسلة عالم المعرفة، الكويت.

4.آل ثنيان، هند بنت عبد الله. (2015). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات سكامبر في تحسين مهارات توليد الأفكار في التعبير الكتابي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16 (1)، 435-473.

5.آل معرفج، نوال. (2014). فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية العصف الذهني في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف السادس الابتدائي [رسالة ماجستير، جامعة الملك خالد]. http://ecat.kfnl.gov.sa:88/ipac20/ipac.jsp

6.باظة، آمال عبد السميع. (2014). اختبار الكشف عن الخصائص المعرفية والشخصية للطفل المبدع. مكتبة الأنجلو المصرية.

7.بني ياسين، طارق أحمد محمد. (2005). أثر تعليم مهارات التفكير الإبداعي في مادة اللغة العربية على القدرات الإبداعية والتحصيل عند طلاب الثالث الابتدائي في عمان [رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية]. قاعدة معلومات المنظومة. http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/566420

8.البهي، خالد عبد الرحمن. (2011). فعالية برنامج إثرائي للحلول الابتكارية في تنمية مهارات حل المشكلات الاجتماعية لدى المراهقين الموهوبين أكاديميا [رسالة ماجستير، جامعة الزقازيق]. استرجع من https://mobt3ath.com/uplode/books/book-40852.pdf، في 17/02/2022.

9.التلواتي، رشيد. (2014). نظريات التعلم: النظرية البنائية. استرجع من https://www.new-educ.com/theories-dapprentissage-le-constructivisme، في 20/02/2019.

10.ثلاثة وعشرون مشروعا في نهائي مسابقة المدارس الخاصة للابتكار لمواد الدراسات الاجتماعية. (2018، أبريل 9). جريدة عمان. استرجع من https://www.educouncil.gov.om/article.php?id=2682&scrollto=start

11.جامعة الملك سعود. (2009). المؤتمر الدولي لصناعات النانو تكنولوجي. استرجع من http://nano.ksu.edu.sa/ar/icni، في 24/12/2018.

12.جمعة، بلعيد. (2011). دور مدارس التعليم الابتدائي والمتوسط في التربية البيئية [رسالة ماجستير منشورة، جامعة منتوري]. https://bu.umc.edu.dz/theses/sociologie/ABEL3191.pdf

13.حبيب، مجدي عبد الكريم. (2008). اتجاهات حديثة في تعليم التفكير (إستراتيجيات مستقلة للألفية الجديدة). القاهرة، دار الفكر العربي.

14.حسن، علي. (2018). التقنيات العلمية الحديثة المستخدمة في حل مشاكل البيئة. مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا، (3)، 198-222. http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/1048626

15.خليفة، عبد اللطيف. (2007). بطاريات اختبارات القدرات الإبداعية. القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر.

16.درويش، عطا، وأبو عمرة، هالة. (2017). مستوى المعرفة بتطبيقات النانو تكنولوجي لدى طلبة كليات التربية تخصص علوم في جامعات غزة واتجاهاتهم نحوها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26 (1)، 200-229. http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/867184

17.رشاد، مرفت، وجابر، أيمن. (2017، نوفمبر 19-20). التطبيقات البيئية الخضراء لتقنية النانو في المستقبل [عرض ورقة]. المؤتمر الدولي السابع للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة "سبل تعزيز التكنولوجيا النظيفة والتقنيات صديقة البيئة بالمنطقة العربية"، جامعة عين شمس. استرجع من https://ijsrsd.journals.ekb.eg/article_5148_0e1ce8fb2e2a9d0db65e0c13b7fdc79b.pdf

18.الريامية، بسماء بنت حمد، والنجا، نور بنت أحمد. (2021). تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان حول تضمين موضوعات تقنية النانو في مناهج الدراسات الاجتماعية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (144)، 224-253. http://search.mandumah.com/Record/1202991

19.ريان، محمد. (2011). التفكير الناقد والتفكير الابتكاري تعليمها وتعلمها للرقي الحضاري والتقدم العلمي. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

20.زرنوقي، ندى. (2007). أثر استخدام الحاسب الآلي في تنمية التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي في مقرر الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمدينة جدة [رسالة ماجستير، جامعة أم القرى]. قاعدة معلومات المنظومة. http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/617605

21.زياد، حليمة سليمان. (2020). أثر استراتيجية المتشابهات في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (19)، ص 20-54. http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/1101187

22.سلمي، أمل. (2015). دمج مفاهيم النانو تكنولوجي وتطبيقاتها داخل منهج الفيزياء للمرحلة المتوسطة ]رسالة ماجستير، جامعة أم القرى[. https://journals.ajsrp.com/index.php/jeps/article/download/1064/1012

23.الشافي، شيماء جمال. (2020). فعالية إستراتيجية سكامبر لإثراء التفكير الابتكاري في تنمية مفهوم الذات للموهوبين فنيا في المرحلة الإعدادية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 4 (12)، 71-96. http://search.mandumah.com/Record/1056027

24.الشهري، محمد (2012). فـعـاليـة برنامج تعليمي قائم على الوسائط المتعددة في اكساب طالب الصف الثاني الثانوي مفاهيم النانو تكنولوجي واتجاهاتهم نحوها[أطروحة دكتوراه، جامعة أم القرى]. قاعدة معلومات شمعة. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=107658

25.صالح، آيات حسن. (2013). برنامج مقترح في علوم وتكنولوجيا النانو وأثره في تنمية التحصيل وفهم طبيعة العلم واتخاذ القرار لدى الطالبة معلمة العلوم بكلية البنات. مجلة التربية العلمية، 16 (4)، 53-106. http://search.mandumah.com/Record/470343

26.عبد الحي، اخلاص. (2016). المناهج التعليمية: سمات ينبغي توفرها لمواكبة العصر الحالي. موقع تعليم جديد. http://new-edu.com

27.عبد النبي، محسن محمد. (2014). فاعلية برنامج اثرائي قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات الحل الابداعي للمشكلات واتخاذ القرار لطلاب المرحلة الثانوية الموهوبين. مجلة بحوث التربية النوعية، 2014 (33)، 1-37. DOI: 10.21608/mbse.2014.141426

28.العتيبي، خالد. (2007). أثر استخدام بعض أجزاء برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير الناقد وتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض [رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى]. https://kenanaonline.com/users/dr-zeinbkhald/posts/1021570

29.العريمي، شيخة بنت ناصر. (2018). أثر التدريس باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية في اكتساب المفاهيم وتنمية مهارات التفكير الإبداعي واتجاهات طلبة الصف الرابع الأساسي نحو العلوم [أطروحة دكتوراة، جامعة السلطان قابوس]. قاعدة معلومات المنظومة. http://search.mandumah.com/Record/970570

30.العساف، جمال. (2013). اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية عمان الثالثة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 11 (1)، ص269 – ص292. http://search.mandumah.com/Record/648984

31.عطية، مروة لطفي موسى. (2019). فاعلية برنامج تعليمي إثرائي في تنمية مهارات التفكير الجغرافي لدى الطلاب المعلمين تخصص الدراسات الاجتماعية. مجلة كلية التربية-جامعة العريش، (18)، 245-264. https://journals.ekb.eg/article_154636_f982402ce099cf7da0e5138628a1241c.pdf

32.العمري، عمر. (2012). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻤﺤﻭﺴﺏ ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻹﺒﺩﺍﻋﻲ ﻟﺩﻯ ﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺴﺎﺒﻊ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺩﻥ. مجلة جامعة دمشق، 28 (1)، ص 265-300. http://search.mandumah.com/Record/443053

33.عوين، بلقاسم، وغراب، رحمة، والأرقط، عائشة. (2021). فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الابتكاري لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية، 4 (1)، 256-268. https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/491/4/1/162463

34.عياد، فؤاد إسماعيل سلمان. (2013). مستوى التنور في مجال تكنولوجيا المعلومات لدى طلبة الثانوية العامة بقطاع غزة. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 19 (1)، 45 - 77. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/470591

35.فنونة، زاهر نمر. (2012). أثر استخدام نموذج التعليم التوليدي والعصف الذهني في تنمية المفاهيم والاتجاه نحو الأحياء لدى طلاب الصف الحادي عشر بمحافظات غزة [رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية-غزة]. قاعدة معلومات شمعة. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=59260

36.القحطاني، عثمان بن علي. (2020). تصور مقترح لتضمين مفاهيم النانو تكنولوجي في مناهج الرياضيات المطورة بمراحل التعليم العام. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28 (2)، 174-201. https://journals.iugaza.edu.ps/index.php/IUGJEPS/article/download/5403/2997

37.القيسي، عبد الغفار، والتميمي، ندى. (2011). التفكير الابتكاري عند الطلبة المتميزين والاعتياديين في المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم النفسية، (19)، ص 35-76. https://www.iasj.net/iasj/download/875efab51b3613c1

38.كروبلي، آرثر جي. (2006). الابتكار في التعليم والتعلم دليل استرشادي للمدرسين ومسئولي التربية والتعليم (عبد الحكيم الخزامى، مُترجِم). دار الفجر للنشر والتوزيع. (د.ت.).

39.الكيلاني، مضر خليل. (2021، أبريل 23). الجغرافيا بين المعرفة والعلم. https://www.muthar-alomar.com/?p=2174

40.لبد، أمل. (2013). إثراء بعض موضوعات منهاج العلوم بتطبيقات النانو تكنولوجي وأثره على مستوى الثقافة العلمية لطلبة الصف الحادي عشر في غزة [رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين]. قاعدة معلومات شمعة. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=109146

41.مبروك، أحلام عبد العظيم. (2016). فعالية وحدة تعليمية مقترحة قائمة على تطبيقات النانو تكنولوجى فى الإقتصاد المنزلى لتنمية الثقافة العلمية وإدراك مفهوم التغير لدى طالبات الصف الأول الثانوى. مجلة القراءة والمعرفة، (178)، ص 249-225. http://search.mandumah.com/Record/761208

42.المجلس العربي والأفريقي للتنمية المستدامة. (2013، سبتمبر 9). مفهوم الموارد الطبيعية، مفهوم الاستدامة البيئية والإدارة الرشيدة للموارد الطبيعية، والاستدامة البيئية في الأهداف الإنمائية للألفية ]وصف[. فيسبوك. استرجع في مارس 3، 2019. من https://shortest.link/3iwO

43.محمد، مرفت رشاد، علي، أيمن جابر. (2017، نوفمبر 19-20). التطبيقات البيئية الخضراء لتقنية النانو في المستقبل ]عرض رقة[. المؤتمر الدولي السابع للاتحاد العربي للتنمية المستدامة "سبل تعزيز التكنولوجيا النظيفة والتقنيات صديقة البيئة بالمنطقة العربية". درا ضيافة جامعة عين شمس. https://shortest.link/3iXD

44.المصري، سحر زهدي (2005) .. أثر استخدام طريقة حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي في مبحث الجغرافية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي [رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية]. http://search.mandumah.com/Record/548732

45.منشورات وزارة التربية والتعليم. (2003). فلسفة وأهداف التربية في سلطنة عمان. وزارة التربية والتعليم. سلطنة عمان.

46.مهدي، غادة عبد الستار. (2013). الأصول الفلسفية والعلمية لثورة العلم والتكنولوجيا (النانو تكنولوجي) المعاصرة. مجلة الأستاذ، 1 (204)، ص 491-528. https://www.iasj.net/iasj/download/81ff9acce53e6e05

47.نجم الدين، عدنان، والبيرماني، علي. (2016). الأهمية الاقتصادية لتقنية النانو. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، 22 (92)، ص 400-414. DOI:10.33095/jeas.v22i92.463

48.هاني، مرفت. (2010). فاعلية برنامج مقترح في البيولوجيا النانوية في تنمية التحصيل والميل لطلاب شعبة البيولوجي بكليات التربية. مجلة التربية العلمية، 13 (6)، ص 107-157. http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/700492

49.الهروط، موسى عبد القادر، والصوالحة، علي سليمان، والعيادات، هيثم مصطفى، والعويمر، يسرى راشد. (2013). فاعلية برنامج تعليمي قائم على حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. مجلة كلية التربية-جامعة الأزهر، (156) ج3، 163-188. https://2u.pw/5hHBM

50.الهمامي، حمد، والشيدي، محمد، ووطفه، علي، ومرزوق، مرزوق. (2003). وثيقة الأهداف العامة للتربية وأهداف المراحل الدراسية والأسس العامة لبناء المناهج الدراسية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج. مكتب التربية العربي لدول الخليج. https://2u.pw/6DqCR

51.هيواهي، محمد. (2010). النانو تكنولوجي والبيئة. http://www.gafrd.org/files/0072/72539.pdf

52.وزارة التربية والتعليم. (2021). الكتاب السنوي للإحصاءات التعليمية 2020-2021. الإصدار الحادي والخمسون. https://sites.google.com/squ.edu.om/eduislmconf2022

53.اليوسف، رامي محمود. (2021). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى أنموذج سكامبر (Scamper’s Model) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، 6 (2)، 173-197. https://shortest.link/3iZ7

المراجع الإنجليزية:

1.Cohen, J. (1988). Statistical power oh analysis for the behavioral sciences. Hillsdale. Lawrence Erlbaum Associates, Inc.

2.Danner, R. B., & Pessu, C. O. (2013). A survey of ICT competencies among students in teacher preparation programmes at the University of Benin, Benin City, Nigeria. Journal of Information Technology Education: Research, 12(1), 33-49. https://www.learntechlib.org/p/111349/

3.Jiao, Lihong; Barakat, Nael (2011). Balanced Depth and Breadth in a New Interdisciplinary Nanotechnology Course. Journal of educational technology systems, 40 (1), 75-87. https://doi.org/10.2190%2FET.40.1.g

4.Karpova, E., Marcketti, S. B., & Barker, J. (2011). The efficacy of teaching creativity: Assessment of student creative thinking before and after exercises. Clothing and Textiles Research Journal, 29 (1), 52-66.‏ https://shortest.link/3t1x

5.Lee, Young Ju. (2004). Effects of Divergent Thinking Training/Instructions on Torrance Tests of Creative Thinking and Creative Performance [PhD diss., University of Tennessee]. https://shortest.link/3t2a

6.Manfra, Meghan McGlinn. (2013). Grand Challenges: Nanotechnology and the Social Studies. Social Education, 77(2), 95–98. https://shortest.link/3jgF

7.Senel, Mustafa; Bagçeci, Birsen. (2019). Development of Creative Thinking Skills of Students through Journal Writing. International Journal of Progressive Education, 15 (5), 216-237. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1232514.pdf

8.Sidhom, Jacqueline Jamal, & Al-Wakeel, Mahmoud Ahmed. (2019). The Effectiveness Of Scamper's Strategy For Developing Creative Thinking In The Subject Of Harmony For Music Education Students. International Journal Of Education And Learning Research, 2 (2), 22-40. https://shortest.link/3jhg

9.Laherto, Antti. (2010). An Analysis of the Education Significance of Nano science and Nanotechnology in Scientific and technical literacy. Science education international, 21 (3), 160-175. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ904866.pdf

10.Khoiriyah, A. J., & Husamah, H. (2018). Problem-based learning: Creative thinking skills, problem-solving skills, and learning outcome of seventh grade students. JPBI (Jurnal Pendidikan Biologi Indonesia), 4(2), 151-160.‏ https://shortest.link/3jfS

11.Ozyaparak, Melodi. (2016). The effectiveness of SCAMPER technique on creative thinking skills. Journal for the Education of Gifted Young Scientists, 4 (1), 31-40. DOI:10.17478/JEGYS.2016116348.

12.Al-Zuwainy, Ibtisam Sahib. (2019). The Impact of Scamper's Strategy in Developing Creative Thinking and Achievement for Fifth Graders in the Field of Eloquence and Application. Indian Journal of Public Health Research and Development, 10 (6),1274-1284. DOI:10.5958/0976-5506.2019.01470.0

Downloads

Published

2025-04-01

Issue

Section

المقالات

How to Cite

The Effect of Enrichment Educational Program of Nanotechnology Applications Related to the Sustainability of Natural Resources in Developing the Ability to Innovate towards Environmental Problems among Eleventh Grade Female Students in the Sultanate of Om. (2025). Journal Of Educational and Psychological Researches, 22(85), 92-124. https://doi.org/10.52839/0111-000-085-004

Similar Articles

11-20 of 457

You may also start an advanced similarity search for this article.