الذكاء الاجتماعي وعلاقته باسلوب حل المشكلات لدى طلبة الجامعة

Authors

  • . أنتصار كمال قاسم جامعة بغداد / كلية التربية للبنات/ قسم الاقتصاد المنزلي

Keywords:

الذكاء الاجتماعي

Abstract

      يعد موضوع  الشباب- في الوقت الحاضر -  من الموضوعات المهمة  التي  يهتم  بها  علم النفس  والتربية  والأجتماع  والصحة . بل أن الدول  المتقدمة  تهتم بشبابها  أيمانآ بأن تقدم  الأمة لايقوم الاعلى الأمكانيات البشرية من الشباب .

      ومما لاشك  فيه  أن  دخول الشباب  الى عالم  المجتمع  الجامعي  يطرح عليه وبشدة مشكلة التصرف مع هذا المجتمع ، ومواجهة مشكلاته باسلوب  علمي  صحيح ، والواقع  هو أن الجامعة مجتمع صغير يعيش فيه الطالب تؤدي دورآ كبيرآ في حياته .

     وتشير ملاحظات ومشاهدات الباحثة الى أن الشباب الجامعي يواجه مشكلة التفاعل والتوافق بحدة في الجامعة حيث تتسم العلاقات في الجامعة بطابع لا شخصي حيث تتفاعل جماعات  كبيرة من الطلاب والطالبات  بدون عمق  ولا استمرارية  وهذا  ما  يتطلب  منهم  تعديلآ  في  اساليبهم واستتراتيجياتهم  بالأضافة الى وجود المشكلات في حياة الطالب والتي  تؤثر تأثير آسلبيآ على تحصيله الدراسي  وتعيق  من فاعلية  التعلم  وقد  تؤدي  به الى  سوء التوافق النفسي والتربوي ، لذا فان من الضروري  أن  يكون قادرآ على التعرف على المشكلة  لدى حدوثها  وعدم الاندفاع                                                                                                                                                                        والتشاؤم نحوها، وصولآ الى الحل بشكل فعال وتحقيق اهدافه المنشودة .

 

   يستهدف البحث الحالي مايأتي :- 

اولآ :- قياس (الذكاء الاجتماعي) لدى طلبة الجامعة (عينة البحث)  .

ثانيآ :- قياس (أسلوب حل المشكلات ) لدى طلبة الجامعة (عينة البحث ) .

ثالثآ:- التعرف على العلاقة بين درجات (الذكاء الأجتماعي)  ودرجات (أسلوب حل المشكلات) .

      تالفت عينة البحث من (400) طالب وطالبة موزعين على (8) ثمان كليات في الاختصاص العلمي والأنساني ، وقد أختيرت العينة بالاسلوب المرحلي العشوائي .

      أما ادوات البحث  فقد أعدت الباحثة  مقياس لقياس الذكاء الأجتماعي  . وقد أعتمدت الباحثة مقياس ( Cassidy  &  Long )  لاسلوب  حل  المشكلات  بعد  تعديله  وستخراج  خصائصه السيكومترية .

 

      قامت الباحثة  بالتحقق من  صدق المقياسيين  بتحليل  الفقرات  أحصائيآ  على عينة   تالفت من (480) طالب  و طالبة  لاستخراج القوة  التمييزية والصدق لفقراتها ، وتم حساب ثبات المقياسيين بطرائق منها طريقة الفاكرونباخ للاتساق الداخلي وأعادة الأختبار .

 وتم  التطبيق النهائي على عينة  البحث الأساسية البالغ عددها (400)طالب وطالبة .

     وقد تم استخدام عدد من المعالجات الاحصائية للأجابة عن اهداف البحث وفرضياته منها الأختبار التائي (T-Test) لعينة ولعينتين ، معامل أرتباط بيرسون ، تحليل التباين الثلاثي . 

     ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة وجود علاقة أرتباطية موجبة ذات دلالة  أحصائية بين (الذكاء الاجتماعي ) و (اسلوب حل المشكلات ) .

    وتوصلت الباحثة الى عدد من التوصيات والمقترحات . 

 

 

 

Downloads

Published

2009-04-01

Issue

Section

المقالات