العولمة وانعكاسها على التذوق الفني لطلبة المرحلة الاعدادية

Authors

  • علياء محسن عبدالحسين العزاوي وزارة التربية / المديرية العامة للمناهج
  • عبد الكريم لعيبي الربيعي جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة

Keywords:

العولمة , التذوق الفني

Abstract

 

مشكلة البحث

              وتعد مرحلة المراهقة من اصعب المراحل التي يمر بها الفرد واخطرها اذ يطلق عليها بمرحلة التفكير المجرد ، وهي مرحلة حاسمة في حياته اذ تتكون لديه معالم الشخصية .أنهم خزين الامة الحقيقي من الطاقات الحيوية التي لا تنضب لذا يجب الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع وتطويرهم وتوجيههم لاسلم الطرق للحفاظ على مستقبلهم ومستقبل الامة وسلامتها الفكرية والعلمية.

       ومن سمات الطلبة في مرحلة المراهقة هي التغيرات النفسية التي تنمو مع نموهم وتصاحبها الصراعات النفسية وتقلب الآراء والتطلع الى المستقبل بصورة انتقالية سريعة .

وقد ظهر في السنوات الاخيرة من القرن الماضي النظام العالمي الجديد والذي يطلق عليه " ظاهرة العولمة " من خلال وسائل الاعلام ووسائل الاتصال كافة ، بدأت تصل الينا ، وبما ان مرحلة المراهقة الاكثر تطلعاً الى التجديد في مسار حياتهم والاسرع تأثراً بمضامين ومفاهيم العولمة . اذ ان التلفزيون والانترنيت وغيرها من وسائل الاتصال الفعالة التي لها تأثيراً كبيراً على القيم الاجتماعية والاخلاقية والتربوية للشباب تنعكس على سلوكهم وميولهم واختياراتهم المستقبلية وتذوقهم الفني ، فأن دعوة العولمة لبناء ثقافة كونية , تؤثر على الخصوصية الثقافية للمجتمع والابتعاد عن التقاليد والمعتقدات.

       وهذه تعد مشكلة جديرة بالبحث ، فمن خلال الدراسة الاستطلاعية التي قام بها الباحثين في المدارس الاعدادية لوحظ ان هناك تعلقاً عند الكثير من الطلبة الى الالعاب الالكترونية الحاسوبية وبرامج الانترنيت والتلفاز التي باتت تشكل حاجة ملحة عند الكثير منهم , فبالوقت الذي كان يقدم المنفعة العلمية والثقافية والخدمية نراه اليوم يلتهم كل الوقت الذي يمتلكوه وانعكاس ذالك على سلوكهم وتذوقهم الفني .

       لذا وجد الباحثان الخوض في هذا المجال ، فقد دعت الحاجة الى القيام بالبحث الموسوم " العولمة وانعكاسها على التذوق الفني لطلبة المرحلة الاعدادية " .

Downloads

Published

2007-04-01

Issue

Section

المقالات