المسرحية بين النقل التلفزيوني والتسجيل في الأستديو (دراسة مقارنة)

Authors

  • جاسم الصافي جامعة بغداد- كلية الفنون الجميلة
  • ابراهيم نعمة أحمد جامعة بغداد- كلية الفنون الجميلة

Keywords:

المسرحية , النقل التلفزيوني ,التسجيل في الأستديو

Abstract

اهمية البحث والحاجة اليه :

            في بداية ظهور التلفزيون كانت البرامج المقدمة تعتمد على المنوعات والمسرحيات المنقولة من المسرح . وقد استفاد التلفزيون من الفنون التي سبقته مثل المسرح فنرى ان :

" محطات التلفزيون بادرت بتسجيل المسرحيات المتعددة لتملأ بها ساعات الارسال " [1]

            وكذلك استفاد التلفزيون من السينما حيث اخذ الاساليب الفنية لاظهار الصورة على الشاشة مثل حركات وزوايا التصوير والمونتاج . انا بالنسبة للاذاعة فقد استفاد منها التلفزيون في اسلوب نقل الاحداث بسرعة الى شريحة كبيرة من المجتمع .

            وبعد الانتشار السريع للتلفزيون ووصوله لكل بيت تقريباً ، اخذ الاهتمام يزداد بالبرامج وخاصة الدراما التلفزيونية ، حيث اخذت تشغل بال المهتمين بهذا الفن ، وبمرور الوقت اصبحت الدراما التلفزيونية تمتلك الهوية الفنية التي تميزها عن الاشكال الدرامية الاخرى . كما اصبحت تمتلك القواعد والاسس التي تعين الكتاب والمؤلفين للاقتداء بها في بناء النص التلفزيوني .

            اما بالنسبة للمسرحيات التي تقدم من خلال شاشة التلفزيون فقد اخذ دورها ينحسر على عمليات النقل من المسرح ، وتبث بين فترة واخرى ، ولم تنل الاهتمام والرعاية التي نالتها الدراما التلفزيونية . وبالرغم من ان لها جمهور كبير ويمكن ان تنشر الوعي المسرحي

" فالتلفزيون يؤدي للمسرح خدمة جليلة في الوقت الحاضر . فهو يقوم بدور العربة التي تحمل الممثلين  والمؤلفين . وذلك انه يوصل المسرح الى ملايين البيوت" [2]

 

[1] حمادة البني ، جولة مع التلفزيون ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1985 ، ص25 .

[2] سير بازيل بارتليت ، تأليف التمثيلية التلفزيونية ، ترجمة عزت النصيري ، مراجعة تماضر توفيق ، الهيئة العامة للتأليف والنشر ، 1970 ، ص17 .

Downloads

Published

2006-01-01

Issue

Section

المقالات