تقويم الطرائق التدريسية المستعملة عند مدرسي مادة اللغة العربية في المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • نغم شاكر جبار وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة /الأولى

الكلمات المفتاحية:

التقويم، الطرائق التدريس، مدرسي اللغة العربية، المرحلة المتوسطة

الملخص

 يرمي هذا البحث إلى تقويم الطرائق التدريسية المستعملة عند مدرسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة ، و لتحقيق هدف البحث أتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته وإجراءات البحث, وحددت مجتمع بحثها بمدرسي ومدرسات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة للعام الدراسي ( 2017- 2018م)، اختارت الباحثة عينة عشوائية شملت (155) مدرساً ومُدرسة لمادة اللغة العربية في المرحلة المتوسطة يمثلون نسبة قدرها

( 40%) من المجتمع الأصلي، موزعين على مدارس تربية محافظة بغداد الرصافة الأولى، استعانت الباحثة بمختصين في مجال طرائق تدريس اللغة العربية .

أما أداة البحث فقد أعدت الباحثة  المعايير التقويمية اللازمة لطرائق التدريس البالغ عددها (7) معايير والتي يبلغ عدد فقراتها (39) فقرة معيارية ، وحددت أمام كل فقرة ثلاثة بدائل متدرجة هي: ( يمارس بصورة كبيرة ، يمارس بصورة متوسطة ، يمارس بصورة ضعيفة ). وقد عالجت الباحة البيانات إحصائياً باستعمال الوسط المرجح والنسبة المئوية أسفرت الدراسة عدد من الاستنتاجات و منها:

  • ضرورة الاهتمام باستعمال طرائق التدريس الحديثة و المتنوعة .
  • واقترحت الباحثة إجراء تقويم لطرائق التدريس المستعملة عند مدرسي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية في ضوء الطرائق التدريسية الحديثة.

التنزيلات

منشور

2022-02-24

إصدار

القسم

المقالات