إدمان الألعاب الألكترونية عند الأطفال

المؤلفون

  • هبة مؤيد محمد جامعة بغداد / مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

إدمان، الالعاب الالكترونية، الاطفال

الملخص

تعد مرحلة الطفولة ذات خصوصية عالية في حياة الطفل في المؤسسات التربوية جميعها في العالم، ومن هذه الخصوصية تنطلق التربية الحديثة في رؤية شمولية متكاملة للطفل من جوانبه النمائية جميعها (الأخلاقي، الديني، الانفعالي، الاجتماعي،اللغوي، الجسمي، الصحي، النفسي،القدرات العقلية، والجمالي (ويتحقق هذا التكامل من خلال مراعاة حاجات الأطفال وحقوقهم، ووضع المناهج التي تراعي هذه الحاجات والقدرات، بهدف توفير فرص للتطور ولدعم الجوانب الإنمائية عند الطفل، فالتطورات التكنولوجية المعاصرة، في مجال الكمبيوتر والانترنت جلبت معها اشكالاً وأفكاراً ومشكلات جديدة لاطفالنا، حيث ظهرت في السنوات الأخيرة أشكال ثقافية وتربوية جديدة تساير هذا التطور وهي الالعاب الالكترونية الأكثر جذباً للاطفال، تهدف هذه الدراسة معرفة الأتي: دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية عند الأطفال ،الاثار الايجابية من ممارسة الألعاب الإلكترونية عند الأطفال، الاثار السلبية من ممارسة الألعاب الإلكترونية عند الأطفال.

تتحدد هذه الدراسة بالأدبيات والدراسات السابقة والتي تتناول موضوع هذا البحث، ومن ثم استعرضت الباحثة الأطر النظرية النفسية ، وعرضت عدداً من الدراسات السابقة العراقية والعربية والأجنبية التي تناولت موضوع البحث وعلاقتها ببعض المتغيرات وأخيراً الفصل الثالث الذي تضمن استعراضاً لما وضع من أهداف البحث في ضوء الأدبيات السابقة وصولاً إلى الاستنتاجات والتوصيات.

التنزيلات

منشور

2022-02-24

إصدار

القسم

المقالات