فاعلية استخدام إستراتيجية المحاكمة العقلية في تدريس العلوم على تنمية التفكير العلمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • مبارك بن غديّر العنـزي أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية والآداب/جامعة الحدود الشمالية - المملكة العربيةالسعودية

الكلمات المفتاحية:

المحاكمة العقلية، التفكير العلمي، تدريس العلوم

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام إستراتيجية المحاكمة العقلية في تدريس العلوم على تنمية التفكير العلمي لطلاب الصف الثاني المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف اتّبع الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم (القبلي – البعدي) للمجموعتين التجريبية والضابطة، تمثّلت أداة الدراسة في اختبار للتفكير العلمي من إعداد الباحث، بعد التأكّد من صدقه وثباته، وطُبّق الاختبار على عيّنة عشوائية بلغت (66) طالبًا، قُسّموا على مجموعتين: تجريبية، عددها (34)، وضابطة، عددها (32)، وأظهرت النتائج تفوّق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير العلمي، في كل مهارة على حِدة، وفي المجموع الكلي للمهارات، وأوصت الدراسة بتضمين أدلّة معلم العلوم بالمرحلة المتوسطة إستراتيجية المحاكمة العقلية، وخطوات التدريس بها، وتدريب المعلمين عليها لتنمية التفكير العلمي لدى الطلاب.

التنزيلات

منشور

2022-03-02

إصدار

القسم

المقالات