الاحتياجات التدريبية للمعلمين من مركز التطوير المهني التعليمي

المؤلفون

  • سلطان بن رجا الله السلمي أستاذ مساعد - أصول التربية -جامعة جدة
  • عبد الرحمن بن محمد بن نفيز الحارثي أستاذ مساعد - أصول التربية - جامعة الملك خالد

الكلمات المفتاحية:

احتياجات المعلمين، تدريب المعلمين، مركز التطوير المهني التعليمي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى: توصيف الخطة الاستراتيجية لمركز التطوير المهني التعليمي، والكشف عن أهم الاحتياجات التدريبية للمعلمين من هذا المركز، ومدى تلبية هذا المركز لتلك الاحتياجات، مع الكشف عن الفروق بين استجابات المعلمين حول درجة أهمية / توفر تلك الاحتياجات حسب متغيرات: الجنس، والتخصص، وسنوات الخبرة. واعتمدت هذه الدراسة الوصفية على استبانة تم تطبيقها على (256) معلماً بالمملكة العربية السعودية. وأظهرت نتائج الدراسة أن جميع الاحتياجات التدريبية تراوحت درجة أهميتها من كبيرة إلى كبيرة جداً، وأن أكثرها أهمية كانت المهارات المرتبطة بالتواصل مع أعضاء مجتمع التعلم. أما درجة تلبية مركز التطوير المهني التعليمي لتلك الاحتياجات فكانت متوسطة، وكان أكثر هذه الاحتياجات تلبية ما يتعلق بمهارات التقويم. كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات الاستجابات على استبانة الاحتياجات التدريبية للمعلمين وأهم الاحتياجات التدريبية للمعلمين، وذلك بحسب متغير التخصص في اتجاه المعلمين ذوي التخصصات التطبيقية، وبحسب متغير سنوات الخبرة في اتجاه المعلمين ذوي سنوات خبرة من 5 إلى أقل من 10 سنوات. كذلك وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين على استبانة درجة تلبية مركز التطوير المهني التعليمي لاحتياجات المعلمين التدريبية، وذلك بحسب متغير الجنس في اتجاه المعلمات، وبحسب متغير التخصص في اتجاه المعلمين ذوي التخصصات الشرعية والعربية.

التنزيلات

منشور

2022-03-02

إصدار

القسم

المقالات