اثر البيئة الفيزيقية واكتظاظ الصفوف على التحصيل الدراسي

المؤلفون

  • مرتضى حميد شلاكة جامعة بغداد / مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

البيئة الفيزيقية، اكتظاظ الصفوف

الملخص

(يمكن تلخيص مشكلة البحث بانها تسلط الضوء على البيئة التي تحيط بالطالب والاكتظاظ الصفي ، وكيف لهذه العوامل ان تؤثر بصورة مباشرة او غير مباشرة على التحصيل الدراسي للطلبة وفهم واستيعاب المادة العلمية التي يتلقاها الطالب في هذه البيئة الفيزيقية من الصف الدراسي لكل مكوناته من مقاعد الجلوس، والمساحة التي يمكن ان يتحرك بها الطالب ، وعدد الطلبة المتواجدين في الصف الواحد، والانارة سواء اكانت طبيعية او صناعية، وهل هذه الانارة كافية ام غير كافية، طبيعة طلاء الجدران هل قديم ام حديث، وهل هو مريح للنفس والبصر ام هو غير ذلك، السبورة ان كانت جيدة او غير ذلك، فضلا عن كون الصف مكيفاً صيفا وشتاء ان  هذا من جانب ومن جانب اخر البيئة المدرسية خارج الصفوف بصورة عامه ، وكونها ملائمة ومشجعة للأنشطة العلمية والمعرفية. لما لهذه المفردات وغيرها من الاثر البالغ في ترصين العملية التعلمية، وتحقيق اهدافها الانية والمستقبلية)،

تشير أحدى الدراسات الدولية إلى أن الاكتظاظ المدرسي يساهم في تقليل قدرة المعلمين على ممارسة أساليب التدريس المتقدمة مما قد يكون له أثر سلبي على التحصيل الأكاديمي للطلبة, ويسود اعتقاد في معظم العالم إن النظم التربوية السائدة في العالم إن الصفوف ذات الحجم الصغيرة أو إعداد القليلة توفر بيئة تعليمية أفضل بالنسبة للمتعلمين وتزيد من فاعلية المعلم التي تتجسد في إنتاج مستويات تحصيلية أفضل وربما يقوم هذا الاعتقاد على الافتراض بان الوقت الذي يصرفه المعلم مع كل طالب أو طالبة يكون كثر توافراً لدى معلمي الصفوف الصغيرة وللإسهام في النشاطات الصفية المتنوعة ويبدو إن الروح المعنوية للمعلمين توثر في مدى دافعيتهم وإقبالهم على مهنة التعليم.

إن الاكتظاظ الصفي يعوق استخدام المرافق التعليمية والمشاغل المدرسية بالشكل المناسب مثل المكتبة والمختبر والحاسوب ويؤثر سلباً في تنفيذ الأنشطة العملية المرافقة لبعض المناهج الدراسية ويؤثر ذلك على التحصيل الدراسي.

وعليـــه تتناول الدراســـة الإجابـــة علـــى الســـؤال الآتي مـــا اثرالبيئـــة الفيزيقية واكتظاظ الصفوف على  التحصيل الدراسي ؟

يهدف البحث الحالي الى تحقيق جملة من الاف ومنها:

  1. معرفة ماهية البيئة الفيزيقية في المدارس.
  2. معرفة ما اذا كانت المدارس توفر للطلاب البيئة الفيزيقية المنسجمة مع ما تفرضه متطلبات العملية التربوية.
  3. تأثير الاكتظاظ الصفي على التحصيل العلمي للطلبة

الوصول الى نتائج وتوصيات من شأنها ان تسهم في معالجة واقع البيئة الفيزيقية في المدارس، وبما يحقق الاهداف التربوية.

التنزيلات

منشور

2022-03-07

إصدار

القسم

المقالات