تأثير إسلوب التصور الانفعالي العقلاني في خفض الخوف من الفشل لدى الرياضيين

المؤلفون

  • هدى عبد الرزاق محمد الجامعة المستنصرية /كلية التربية

الكلمات المفتاحية:

الخوف من الفشل، التصور الإنفعالي العقلاني، تصميم المجموعات الجزئية

الملخص

يهدف البحث التعرف على:

  • بناء برنامج ارشادي بأسلوب التصور الانفعالي العقلاني لخفض الخوف من الفشل .
  • تأثير اسلوب التصور الانفعالي العقلاني في خفض الخوف من

    الفشل ولتحقيق هذا الهدف تم وضع الفرضيات التالية:

  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات الخوف من الفشل (للمجموعة الضابطة) في الاختبارين القبلي والبعدي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات الخوف من الفشل (للمجموعة التجريبية) في الاختبارين القبلي والبعدي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات الخوف من الفشل للمجموعتين (التجريبية والضابطة) بعد تطبيق البرنامج في الاختبار البعدي.

وتم اختبار فرضيات البحث باستخدام التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي تصميم مجموعتبن تجريبية و ضابطة مع اختبار( قبلي– بعدي) وعددعينة البحث من (20) رياضياً وتم التوزيع بطريقة عشوائية على مجموعتين ضابطة و تجريبية بواقع (10) رياضيين لكل مجموعة و تم اجراء التكافؤ للمجموعتين في بعض المتغيرات (درجات الاختبار القبلي والعمر الزمني بالشهور والتحصيل الدراسي للاب والتحصيل الدراسي للام  والحالة الاقتصادية).وقد طبق اسلوب التصور الانفعالي العقلاني على المجموعة التجريبية في حين لم يقدم أي اسلوب للمجموعة الضابطة. وقد اعتمد مقياس الخوف من الفشل والذي يبلغ عدد فقراته(26) فقرة وتم التحقق من صدق المقياس عن طريق الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء اما الثبات فقد استخدمت طريقة اعادة الاختبار، اذ بلغت قيمته (81%) وبطريقة الفاكرونباخ وبلغت(83%). وكذلك بناء برنامج ارشادي يتضمن تطبيق الاسلوب الارشادي وهو التصور الانفعالي العقلاني على نظام (التخطيط  والبرمجة والميزانية) وقد بلغ عدد جلسات الاسلوب (12) جلسة .وقد اظهرت النتائج ان تطبيق الاسلوب الارشادي (التصور الانفعالي العقلاني) كان له الاثر والفعالية في خفض الخوف من الفشل  وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة  عدداً من التوصيات والمقترحات.

 

التنزيلات

منشور

2022-03-16

إصدار

القسم

المقالات