الابتكار الانفعالي وعلاقتها بالتفكير البنائي والتأمل والبصيرة لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • نهلة نجم الدين مختار احمد قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية- ابن رشد /جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

الابتكار الانفعالي ، التفكير البنائي ، التأمل والبصيرة

الملخص

تتحدد مشكلة البحث في الاجابة عن التساؤلات الاتية: هل يتمكن طلبة الجامعة من التطبيق الفعال والكفء لانفعالاتهم ؟ وأنهم قادرين على اتناج استجابات انفعالية غير مألوفة غير عادية ؟هل يتمتع طلبة الجامعة بمستوى جيد من التفكير البنائي ؟وهل يتسم طلبة الجامعة بالقدرة على فهم وتفحص وتقويم افكارهم للوصول الى حل للمشكلات ؟وما طبيعة العلاقة التي تربط الابتكار الانفعالي بالتفكير البنائي والتأمل والبصيرة؟ وعليه فان البحث الحالي استهدف الى تعرف : 1- الابتكار الانفعالي لدى طلبة الجامعة . 2- التفكير البنائي لدى طلبة الجامعة . 3- التأمل والبصيرة لدى طلبة الجامعة. 4- العلاقة ذات الدلالة الاحصائية بين الابتكار الانفعالي والتفكير البنائي لدى طلبة الجامعة. 5- العلاقة ذات الدلالة الاحصائية بين الابتكار الانفعالي والتأمل والبصيرة لدى طلبة الجامعة . 6- العلاقة ذات الدلالة الاحصائية بين التفكير البنائي والتأمل والبصيرة لدى طلبة الجامعة. 7- العلاقة ذات الدلالة الاحصائية بين الابتكار الانفعالي والتفكير البنائي والتأمل والبصيرة لدى طلبة الجامعة وتبعا لمتغيري الجنس والتخصص. وبعد معالجة البيانات احصائيا على عينة مؤلفة من (400) طالب وطالبة توصل البحث الحالي الى ان طلبة الجامعة يتمتعون بالقدرة على تطبيق انفعالاتهم في المجتمع بفعالية وايجابية عالية تلبي حاجاتهم وحاجات المجتمع بطريقة تتسم بالأصالة وكذلك يتمتعون بدرجة جيدة من التفكير البنائي فضلا عن تمتعهم بدرجة جيدة من التأمل والبصيرة . ولم تظهر النتائج وجود علاقة دالة احصائيا بين الابتكار الانفعالي والتفكير البنائي والتأمل والبصيرة، واستنادا لنتائج البحث تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات وصياغة عدد من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2018-07-01

إصدار

القسم

المقالات