فاعلية برنامج تدريسي قائم على نموذج مكارثي ( 4MAT ) في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التأملي لدى طالبات المرحلة الجامعية
الكلمات المفتاحية:
برنامج تدريسي، نموذج مكارثي ( 4MAT)، الكتابة الإبداعية، التفكير التأمليالملخص
هدفت الدراسة إلى الوقوف على أثر استخدام برنامج تدريسي قائم على نموذج مكارثي (4MAT) في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التأملي لدى طالبات المرحلة الجامعية ، وتم توظيف المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة تمت معالجة المحتوى التعليمي لمقرر أخلاقيات مهنة التدريس (نهج 401م) ضمن خطة برنامج إعداد معلمة الصفوف الأولية باستخدام برنامج تدريسي قائم على نموذج مكارثي ( 4MAT) ، وتم بناء أدوات الدراسة التي تمثلت في اختبار التحصيل الدراسي لمهارات الكتابة الإبداعية، واختبار التفكير التأملي، كما تم التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة، وتم تطبيق الدراسة على عينة بلغ قوامها (66 ) طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة ؛ بواقع ( 33 ) طالبة للمجموعة التجريبية و( 33 ) طالبة للمجموعة الضابطة، كما تم تطبيق اختبار التحصيل الدراسي لمهارات الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التأملي قبل وبعد تنفيذ تجربة الدراسة، وكشفت نتائج تحليل التباين المصاحب(ANCOVA)عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات مجموعات عينة الدراسة في كل من الأداتين؛ لصالح المجموعة التجريبية، وتم إيجاد حجم الأثر عن طريق مربع إيتا (2ŋ )، وكان حجم الأثر كبيراً في كل من الأداتين، ولصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً في التطبيق البعدي بين التحصيل الدراسي لمهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التأملي للمجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بإثراء البرامج الأكاديمية في الجامعات من خلال النماذج والاستراتيجيات التدريسية الحديثة لتحقيق نواتج تعلم المقرر بالتزامن مع تنمية مهارات الطلاب الجامعيين ، واقترحت العديد من البحوث العلمية في مجال توظيف نموذج مكارثي ( 4MAT) في تنمية مهارات لغوية متنوعة وتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطالبات.