مدى استخدام الأخصائي الاجتماعي المدرسي لتكنيك المناقشة الجماعية في الممارسة المهنية مع جماعات النشاط المدرسي في مدارس محافظة طوباس

المؤلفون

  • عاطف صبري عوض جامعة القدس المفتوحة
  • خليل إبراهيم عبد الرازق جامعة القدس المفتوحة

الكلمات المفتاحية:

الأخصائي الاجتماعي، المناقشة الجماعية، النشاط المدرسي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام الأخصائي الاجتماعي المدرسي لتكنيك المناقشة الجماعية في الممارسة المهنية مع جماعات النشاط المدرسي في مدارس محافظة طوباس في ضوء بعض المتغيرات، (الجنس ، سنوات الخبرة ، المؤهل العلمي ).

وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي نظراً لملاءمته لأغراض الدراسة، حيث صممت استبانة لجمع البيانات تضمنت (30) فقرة ، توزعت في ثلاث مجالات ، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها ثم توزعت على أفراد عينة الدراسة .

بينت نتائج الدراسة أن أعلى المتوسطات كانت في مجال  مرحلة المناقشة ، حيث كانت مرحلة ما قبل المناقشة متوسطة وكانت أدنى المتوسطات في مجال مرحلة ما بعد المناقشة .        

وقد تبين من النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى استخدام الأخصائي الاجتماعي المدرسي لتكنيك المناقشة الجماعية في الممارسة المهنية مع جماعات النشاط المدرسي في مدارس محافظة طوباس تبعاً لمتغير  الجنس ، وسنوات الخبرة ، المؤهل العلمي )

التنزيلات

منشور

2022-03-23

إصدار

القسم

المقالات