فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الاخلاقي لدى طالبات المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • حوراء سعدون جسين كلية التربية الجامعة المستنصرية
  • لمياء ياسين الركابي كلية التربية الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي، تنمية الذكاء

الملخص

أستهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى طالبات المرحلة الإعدادية,وتكونت عينة البحث من(30) طالبة للمجموعة التجريبية و(30) طالبة للمجموعة الضابطة ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة على مقياس (الزوايدة,2011) المعد على وفق نموذج كولز (1997) متضمناً (60) فقرة, وتم التحقق من الخصائص السايكومترية للمقياس، وتم بناء برنامج للذكاء الاخلاقي تكون من (14) جلسة (جلسة افتتاحية وجلسة ختامية) و( 3 ) جلسات لكل مجال اذ يحتوي متغير الذكاء الاخلاقي على (4 ) مجالات وبعد تطبيق البرنامج التدريبي كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط أداء أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي  ومتوسط أداء أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي على مقياس ( الذكاء الاخلاقي), اي لصالح الاختبار البعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط أداء الاختبار القبلي في المجموعة الضابطة والاختبار البعدي لنفس المجموعة (الضابطة) لتنمية الذكاء الاخلاقي على مقياس الذكاء الأخلاقي , وكشفت النتائج كذلك عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط أداء أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ومتوسط أداء أفراد المجموعة  الضابطة في الاختبار البعدي, وذلك على مقياس الذكاء الاخلاقي ولصالح المجموعة التجريبية, كما أظهرت النتائج عن وجود فروق إحصائية بين متوسط درجات الاختبار القبلي للمجموعة التجريبية ومتوسط درجات الاختبار المرجأ  ولصالح الاختبار المرجأ وذلك بعد مرور (16) يوم .

التنزيلات

منشور

2022-03-23

إصدار

القسم

المقالات