واقع استعمال التقنيات التعليمية في تدريس مادة التاريخ في كليات التربية للعلوم الانسانية من وجهة نظر هيئة التدريسية واتجاهاتهم نحوها
الكلمات المفتاحية:
التقنيات التعليمية، التدريس، التاريخ، الاتجاهالملخص
هدفت الدراسة الى تعرف واقع استعمال التقنيات التعليمية في تدريس مادة التاريخ في كليات التربية للعلوم الانسانية من وجهة نظر هيئة التدريسية واتجاهاتهم نحوها , وتكونت عينة البحث من (24) تدريسي من كليات التربية للعلوم الإنسانية وكلية التربية الأساسية حديثة وكلية التربية للبنات, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, وتكونت الاستبانة من (50) فقرة, وتم استخراج الخصائص السايكومترية لأداة الدراسة , استخدم الباحثان الوسائل الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات, وأظهرت نتائج الدراسة الآتي: أن اتجاهات هيئة التدريس نحو استعمال التقنيات التعليمية بشكل عام مقبولة اذ بلغ الوسط المرجح العام(2,48) , وجاء استعمال التقنيات التعليمية بدرجة ضعيفة أذ بلغ الوسط المرجح العام (1,795) مما يدل على ندرة التقنيات , اما المعوقات التي تحول دون استعمال التقنيات التعليمية فقد بلغ الوسط المرجح العام (2,283) ويمثل درجة كبيرة وهذا يشير الى كثرة المعوقات , اما توافر التقنيات التعليمية في الاقسام العلمية فقد بلغ الوسط المرجح العام (1,35) ويمثل درجة منخفضة, وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات