بناء الاختبار التحصيلي في ضوء جدول المواصفات
الكلمات المفتاحية:
الاختبار التحصيلي، جدول المواصفاتالملخص
الملخص
تناول البحث جدول المواصفات ومدى استعماله في بناء الاختبارات التحصيلية, وحاول الكشف عن معوقات استعماله, من خلال عينة بلغت (120) فردًا من أعضاء الهيئة التدريسية في بعض مدارس بغداد وكلياتها, وبعد تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيًا توصل البحث الى نتائج عدة, منها: أن نسبة (82%) من أفراد العينة لا يستعملون الخارطة الاختبارية في بناء اختباراتهم, ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استعمال جدول المواصفات من قبل أفراد العينة تبعًا لمكان عملهم أو عدد سنوات الخبرة, وكذلك كشفت النتائج عن أهم الأسباب التي تحُول دون استعمال جدول المواصفات في بناء الاختبار التحصيلي وهي: عدم معرفة التدريسي به. وعدم الفائدة من تطبيقه؛ لأن خبرتهم كافية لبناء اختبار جيد. ثم قدم البحث دراسة تحليلية لجدول المواصفات من محاور عدة, واقترَح بعض الأشكال المبسطة لتوظيفه في التخطيط للاختبارات التحصيلية.