دور القيادة الأخلاقية في تحقيق معايير الجودة الشاملة بمدارس التعليم العام في محافظة العارضة
الكلمات المفتاحية:
القيادة الأخلاقية، معايير الجودة الشاملةالملخص
الملخص
هدف البحث إلى، تعرف دور القيادة الأخلاقية في تحقيق معايير الجودة الشاملة بمدارس التعليم العام في محافظة العارضة ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وأعد الباحث استبانة مكونة من(35)عبارة، مقسمة محورين: الأول يتعلق بالقيادة الأخلاقية وعددها (17) عبارة، والثاني يتعلق بإدارة الجودة الشاملة وعددها(18) عبارة وتكونت عينة البحث (405) معلم من مراحل التعليم العام، وأظهرت النتائج: أن مستوى ممارسة القيادة الأخلاقية(الخصائص الشخصية الأخلاقية، السمات الإدارية الأخلاقية، العمل بروح الفريق، العلاقات الإنسانية) جاءت بدرجة كبيرة وبمتوسطات كبيرة
(4.082، 3.86، 4.10، 3.4) على التوالي كما أظهرت النتائج: وجود فروق دالة إحصائيا في متوسط درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدي قادة مدارس التعلم العام بمحافظة العارضة وفقًا لمتغيرات
(سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والمرحلة الدراسية)، وعدم وجود فروق في المتوسطات والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة في مستوى الالتزام بمعايير الجودة الشاملة لدي قادة مدارس التعلم العام بمحافظة العارضة تعزى لمتغيري(الخبرة، والمؤهل العلمي) ووجود فروق دالة إحصائيا في متوسط درجة مستوى الالتزام بمعايير الجودة الشاملة لدى قادة التعلم العام بمحافظة العارضة وفقًا لمتغير المرحلة الدراسة (الابتدائية، المتوسطة، الثانوي)، وجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α=0,05) بين متوسط درجة ممارسة قادة مدارس التعليم لتعلم العام بمحافظة العارضة لأبعاد القيادة الأخلاقية ومتوسط درجة تحقق معايير الجودة الشاملة ، وانتهت الدراسة بتقديم بعض التوصيات