أثر استراتيجية التقويم البديل في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الاحياء
الكلمات المفتاحية:
إثر، التقويم البديل، التحصيل الدراسيالملخص
يهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية التقويم البديل في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الاحياء) من خلال التأكد من الفرضية الصفرية الاتية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن فقاُ لاستراتيجية التقويم البديل ومتوسط درجات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل. اختارت الباحثتان التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار البعدي واختارت الباحثتان بصورة قصدية (اعدادية الفداء للبنات) لتمثل مجتمع البحث الذي حدد بطالبات الصف الرابع العلمي في المدارس الحكومية النهارية التابعة لمديرية تربية محافظة بغداد / الرصافة الثانية للعام الدراسي 2021 / 2022. بلغ عدد افراد العينة (99) طالبة ضمن شعبتين شعبة (أ) مجموعة تجريبية وشعبة (ب) المجموعة الضابطة وتم اجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية: العمر الزمني للطالبات محسوب بالأشهر، اختبار المعرفة السابقة واختبار الذكاء، وتم اعداد أداة الدراسة المتمثلة بالاختبار التحصيلي مؤلف من (50) فقرة (40 فقرة موضوعية و10 فقرات مقالية ) وتم التأكد من صدق أداة البحث ، بعد انتهاء التجربة و تصحيح اجابات الطالبات ومعالجتها احصائيا باستخدام الحقيبة الإحصائية SPSS اظهرت النتائج الاتي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات مجموعتي البحث لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي.