السرعة الادراكية وعلاقتها بما وراء الذاكرة لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم

المؤلفون

  • عفاف زياد وادي جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

الكلمات المفتاحية:

السرعة الادراكية ، ما وراء الذاكرة

الملخص

استهدف البحث الحالي التعرف الى السرعة الادراكية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم ، والتعرف الى ما وراء الذاكرة لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم ، والعلاقة الارتباطية بين السرعة الادراكية وما وراء الذاكرة لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة  ،ومدى اسهام ما وراء الذاكرة (المتغير المستقل) في السرعة الادراكية (المتغير التابع) ، اختيرت العينة بالطريقة العشوائية المتساوية من الاقسام الخمس من كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم ، استخدمت اداتين لتحقيق اغراض البحث  وهي اختبار السرعة الادراكية تم إعداده من قبل ( اكستروم / فرنش / هارمان /ديرمين ) / وترجمة الشرقاوي ، والشيخ, ونادية عبد السلام ( 1993 ) ومقياس ما وراء الذاكرة المعد من قبل  ( تروير وريتش 2002 والمعرب من قبل ابو غزال 2007  ) ، توصل البحث الى النتائج الاتية ان الطلبة يمتلكون مستوى من السرعة  الادراكية وكذلك مستوى من المعرفة في ما وراء الذاكرة وهناك علاقة ايجابية بين المتغيرين ، وبناء على النتائج وضعت بعض التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2018-04-01

إصدار

القسم

المقالات