السرعة الادراكية وعلاقتها بما وراء الذاكرة لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم
الكلمات المفتاحية:
السرعة الادراكية ، ما وراء الذاكرةالملخص
استهدف البحث الحالي التعرف الى السرعة الادراكية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم ، والتعرف الى ما وراء الذاكرة لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم ، والعلاقة الارتباطية بين السرعة الادراكية وما وراء الذاكرة لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة ،ومدى اسهام ما وراء الذاكرة (المتغير المستقل) في السرعة الادراكية (المتغير التابع) ، اختيرت العينة بالطريقة العشوائية المتساوية من الاقسام الخمس من كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم ، استخدمت اداتين لتحقيق اغراض البحث وهي اختبار السرعة الادراكية تم إعداده من قبل ( اكستروم / فرنش / هارمان /ديرمين ) / وترجمة الشرقاوي ، والشيخ, ونادية عبد السلام ( 1993 ) ومقياس ما وراء الذاكرة المعد من قبل ( تروير وريتش 2002 والمعرب من قبل ابو غزال 2007 ) ، توصل البحث الى النتائج الاتية ان الطلبة يمتلكون مستوى من السرعة الادراكية وكذلك مستوى من المعرفة في ما وراء الذاكرة وهناك علاقة ايجابية بين المتغيرين ، وبناء على النتائج وضعت بعض التوصيات والمقترحات .