اثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الصداقة لاطفال الرياض في ضوء نظرية باندورا

وزارة التربية / مديرية تربية بغداد الرصافة الاولى

المؤلفون

  • بان اسماعيل محمود

الكلمات المفتاحية:

مهرة الصداقة، نظرية باندورا التعلم الاجتماعي

الملخص

تعد الطفولة حاضنة المستقبل فالأطفال مصدر الطاقات البشرية لكل امة والاستثمارات في مجال التربية تعد افضل الاستثمارات فكل مال ينفق او جهد يبذل في سبيل رعاية الاطفال هو تامين لمستقبل المجتمع ولأجل ذلك وجه الاسلام عناية الى تربيتهم حتى يسعد بهم المجتمع فالرعاية الاساسية شخصية الطفل تربى قواعد مافي السنوات الخمس الاولى عن طريق التنشئة الاجتماعية .

ويهدف البحث الحالي الى

  1. اثر برنامج لتنمية مهارة الصداقة لدى اطفال الروضة
  2. حجم الاثر للبرنامج

وللتحقق من هدف البحث وضعت الباحثة الفرضيات الاتية :

لايوجد فرق معنوي بين متوسط درجات افراد العينة على مقياس مهارة الصداقة للقياس البعدي تبعا للمجموعة التجريبية والضابطة .

  تكونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلة من عمر (4- 6 ) تم اختيارهم عشوائيا من روضة الوحدة التابعة لمديرية بغداد الرصافة الاولى تم توزيع الاطفال الى مجموعة تجريبية وضابطة كل مجموعة (30) طفلاً وطفلة تم اختيار المجموعتين بالطريقة العشوائية وكافات الباحثة بين الاطفال 0 الجنس , الترتيب الولادي , العمر الزمني , التحصيل الدراسي للأبوين ) وللتحقق من هدف البحث قامت الباحثة بناء مقياس مهارة الصداقة لدى طفل الروضة وبرنامج تدريبي استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط المحكم للمجموعتين التجريبية والضابطة ذات القياس القبلي والبعدي .

  وتم تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا باستعمال الحقبة الاحصائية وتوصلت النتائج الاتية الى :

  1. يوجد فرق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات اطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس مهارة الصداقة في القياس البعدي .
  2. ان المتغير المستقل للبرنامج التدريبي له تأثير على المتغير التابع مهارة الصداقة

التنزيلات

منشور

2023-06-07

إصدار

القسم

المقالات