اختْيار فَقراتْ اختِبار الذَكاء المتعدْد – بِناءً على نَموذَجْ هوارد جاردنر MI باسْتخدام انْموذَج التَقْدير الجزْئي المعمْم

وزارة التربية/مديرية تربية الكرخ الاولى

المؤلفون

  • عهود حميد حسين

الكلمات المفتاحية:

اخْتبار الذَكاءْ المُتَعدْد، انمُوذجْ التَقْديرْ الجْزئِي المُعمْم

الملخص

هدَفَ البحًث إلى فَحص "" اخْتِيار فَقَراتْ اخْتبار الذَكاءْ المُتَعدْد – بِنْاءً على نَموذجْ هوارد جاردنْر MI باسْتخدام انمُوذجْ التَقْديرْ الجْزئِي المُعمْم"", استَعانتْ الباحِثة بمقْياسْ الْذكاءات المتَعددَة المتوقع الالكتروني www.achieve- goal-setting-success.com)2007 (, وتمَ اعداده وفقَ (نظرية كاردنر للذكاءات المتعددة), وبَعدَ الترجَمة والتَحقْق منَ الصْدقِ, وتَكونَ منْ (102), ومنْ ثَمانِيِة مقْاييِس فَرعية تتمَثَل: "(15) فَقرة للذَكاء اللْغَوي, (20) فَقرة للذَكاء المنْطقي, الذَكاء المَكانِي (6), الذَكاء الجسْمي (10) فَقراتٍ, و(11) فَقرَة للذَكاء الموِسيقي, أما الذَكاء الشَخْصي يَتكونْ مِن (14) فَقرَة, بينَما الذَكاءِ الطَبيعِي فعَدْد فَقراتِه (12) فَقرَة, واخيراً الذَكاء الاجْتماعِي وفَقراتِه (14) فَقرَة. بإجاباتٍ (( تنطبق دائما, تنطبق كثيرا, تنطبق قليلا, لا تنطبق ابدا )), وتَكوَنت العَينة منْ طَلبةِ جامِعْات بغْداد التْابعَة لِوزارَة التَعليِم العالِي والبَحثِ العْلمِي وللدِراسَة الصَباحِية ومنْ الدِراسَة الأوَلية للعامِ الدِراسِي (2019/ 2020) جامِعْة بَغدْاد, الجامْعة المُستنصْرية, الجامِعْة التَكنَولوجِية، والجامِعْة العِراقِية, أما عَينْة (( التَجرْبة الاسْتكشافِية وعَددِهم (100) طالبٍ وطالِبة)) للتَعرفْ على مضْمارِ الوُضُوحْ في تَعليمْات مُفرداتِ المقياس لشْخوص العَينة’, أما عَينَةْ الإجْراءِ الخْتامِي أصبَحتْ

((550 طالبٍ وطالبةٍ)). وتمْ التَحقْق منْ افتِراضْات نَظريِة الاسْتجابَة للمُفرَدة(احْادِية البُعدْ, الاسْتقلال المَحلِي, مُنحنَى خَصائْص المُفردَة, عاملْ السرْعَة والتَطبِيق), والتَحليلْ للبَياناتْ وفْقِ ((انْموذَج التَقديِرْ الجْزئِي المُعممْ)), وتَحديِدِ خصْائِصه القِياسْية, وبَيانِ مُخرجْات البرْنامِجْ المُحوسَبْ (GUMM-2004), وأظْهرِت النَتائجْ تحَققْ هذهِ الافْتراضاتْ.

التنزيلات

منشور

2023-06-07

إصدار

القسم

المقالات