اثر أنموذج برانسفورد وشتاين في تحصيل مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الخامس الادبي وتفكيرهم التأملي

المؤلفون

  • مرتضى حميد شلاكة العبادي

الكلمات المفتاحية:

انموج برانسفورد وشتاين، التفكير التأملي

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على أثر أنموذج برانسفورد و شتاين في  تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي لمادة الجغرافية  تفكيرهم التأملي  للتحقق من هدف البحث صيغت الفرضيتان الصفريتان الآتيتان:

  1. لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة الجغرافية باستخدام أنموذج برانسفورد و شتاين ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .
  2. لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة الجغرافية باستخدام أنموذج برانسفورد و شتاين ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التأملي .

إقتصر البحث الحالي على طلاب الصف الخامس الادبي في المدارس الثانوية والمتوسطة النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الثالثة للعام الدراسي (2019-2020) م .

اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة ذاتا الاختبار البعدي ، نظراً لاحتواء البحث الحالي على متغير مستقل واحد وهو(أنموذج برانسفورد وشتاين) ومتغيرين تابعين هما (التحصيل) و (التفكير التأملي)

كافأ الباحث مجموعة من المتغيرات منها العمر الزمني  والذكاء والاختبار القبلي للتفكير التأملي , قام الباحث ببناء اختبارين احدهما للتحصيل تكون من (32) فقرة والاخر للتفكير التاملي تكون من (30) فقرة

وبعد اجراء التجربة وتطبيق الاختبارين واستعمال مجموعة من الوسائل الاحصائية اظهرت النتائح

أظهرت النتائج المتعلقة بالتحصيل الدراسي (الفرضية الاولى) تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام أنموذج برانسفورد و شتاين على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة الجغرافية

كما أظهرت النتائج المتعلقة المتعلقة بالتفكير التأملي (الفرضية الثانية) تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام أنموذج برانسفورد و شتاين على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التأملي

وفي ضوء هذه النتائج قام الباحث بوضع بعض التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2023-06-07

إصدار

القسم

المقالات