اثر استراتيجية سباون SPAWN في المهارات الحياتية عند طلاب الصف الثاني المتوسط
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية تدريس، سباون SPAWN، المهارات الحياتية، طلبة الصف الثاني المتوسطالملخص
هدف البحث معرفة تأثير استراتيجية سباون SPAWN في المهارات الحياتية عند طلبة الصف الثاني المتوسط. ومثلت هذه المرحلة الدراسية مجتمع البحث ضمن المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية النهارية التابعة الى مديرية تربية الديوانية, وتم تطبيق التجربة في متوسطة الرزاي على عينة من طلبة الصف الثاني المتوسط تشمل 66 طالبا موزعين على مجموعتين , ٣٢ طالباً ضمن مجموعة البحث التجريبية و 34 طالبا ضمن مجموعة البحث الضابطة . وكوفئت المجموعتان بعدد من المتغيرات (العمر الزمني , اختبار الذكاء , اختبار المعلومات السابقة , مقياس المهارات الحياتية). ودلت النتائج على تكافؤ المجموعتين بالمتغيرات المذكورة. وقام الباحثان ببناء مقياس لمجموعة من المهارات الحياتية مكون من 10 مهارات رئيسية و50 مهارة فرعية , حسب التعريف النظري للمهارات الحياتية والتصنيفات التي تم الاطلاع عليها , وبعد اجراء الاختبار البعدي للمقياس على عينة البحث, دلت نتائج المتوسط الحسابي بين درجات المجموعتين على وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.05) لصالح مجموعة البحث التجريبية. وفي ضوء ذلك تم وضع مجموعة من التوصيات و الاستنتاجات, ومنها توظيف استراتيجية SPAWN في تدريس الكيمياء وهي من استراتيجيات التعلم النشط وتتكون من خمس خطوات هي (صلاحيات مطلقة , حل المشكلة , وجهات نظر بديلة , ماذا لو؟ , التالي).