علاقة التفكير الشكلي بأساليب ا لتعلم لدى طالبات قسم رياض الاطفال

المؤلفون

  • ايثار منتصرشعلان

الكلمات المفتاحية:

التفكير، التفكير الشكلي، اساليب التعلم المفضلة

الملخص

في ضوء اهمية الكشف عن المتغيرات المؤثرة على جودة العملية التعليمية Quality Education ولا سيما الجوانب المعرفية ،هدف البحث الحالي الى الكشف عن قوة واتجاه العلاقة بين التفكير الشكليFormal Thinking واساليب التعلم  Learning Stylesلدى طالبات قسم رياض الاطفال ولتحقيق ذلك اعدت الباحثة مقياس التفكير الشكلي حسب نظرية piaget &Inhelder1958 وتآلفت صورته الاولية من 30 فقرة بصورة عبارات تقريرية مشتقة من تحليل مهارات التفكير الشكلي والمستندة على موقف مهني يتوقع من الطالبات التفاعل معه مهنيا وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية للفقرات بعد تطبيق المقياس على عينة عشوائية حجمها 50 طالبة وفي ضوء مؤشرات الصدق الظاهري Face Validity ومؤشرات الصدق البنائيconstruction validity استبعدت خمسة فقرات لأنها غير صادقة ،اما الثبات فقدر بمعادلة الفا – كرونباخ وقيمته 0887 واعتمدت قائمة (kolb1984 ) والمستخدمة في دراسة (هنية2019 ) وتم التحقق من صدقها وثباتها والبحث الحالي قدر الثبات لأساليب التعلم بمعادلة الف –كرونباخ Alpha-Cronbach1955 وكانت القيم مقبولة ولغرض الحصول على النتائج صححت قائمة كولب 1984 وفق تعليمات التصحيح وكذلك مقياس التفكير الشكلي علما ان حجم العينة الرئيسة 100 طالبة اختيرت عشوائية مقسمة على المراحل الدراسية الاربعة والنتائجهي

  • كان مستوى التفكير الشكلي للعينة الرئيسة متوسط بو سط حسابي 50.52 وهو قريب من الوسط الفرضي 50.2-توزعت العينة على اساليب التعلم بنسب مختلفة وبالترتيب الاتي : تنازليا (التقاربي30% التكيفي27% التباعدي24% الاستيعابي19% )3- توجد فروق معنوية بالنسبة لمتغير المراحل الدراسية ولصالح المرحلة الرابعة4-بالنسبة لقوة واتجاه العلاقة الارتباطية بين المتغيرين تراوحت ما بين(0,109-0.215)
  1. كانت علاقة معنوية بالنسبة (الاستيعابي والتقاربي) وغير معنوية (التباعدي والتكيفي)

واوصت ببعض التوصيات منها قيام ورش تدريبية للتدريسين حول اهمية والكشف عن اساليب التعلم المفضلة لدى الطلبة .

التنزيلات

منشور

2023-10-11

إصدار

القسم

المقالات