الكفايات اللغوية اللازمة لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها للمرحلة الإعدادية
الملخص
يهدف البحث الحالي الى تحديد الكفايات اللغوية اللازمة لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها للمرحلة الإعدادية ( الصف الرابع الاعدادي )، موزعة على الكفايات الرئيسة الخمسة وهي ( كفايات قواعد اللغة العربية ، وكفايات أدبية ، وكفايات ثقافية ، وكفايات بلاغية ، وكفايات التعبير ) ، ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة على الاستبانة أداة لبحثها ،وذلك بعد تقديم استبانة استطلاعية الى العينة الاستطلاعية ، وبعد الاطلاع على الدراسات السابقة والادبيات ، اعدت الباحثة استبانة تكونت بصورتها النهائية من (28) فقرة موزعة على الكفايات الرئيسة الخمسة، بعد ان تحققت من صدقها وثباتها ،وبعد تطبيقها على العينة الأساسية للبحث البالغة (60) مدرس ومدرسة في مديرية تربية الكرخ الأولى في بغداد ،وللتحقق من النتائج استخدمت الباحثة الوزن المئوي والوسط المرجح لكل فقرة من فقرات الاستبانة ،فتوصلت الباحثة الى عدة نتائج منها : حصلت كفاية اللغة العربية على الترتيب الأول لحصولها على وزن مئوي ووسط مرجح مرتفع ، وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة عدداً من التوصيات منها : تضمين قائمة الكفايات اللغوية في دورات طرائق تدريس مدرسي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية وبيان أهمية اكتسابهم لها