اثر استراتيجية 5555 في الفهم القرائي عند طلاب الصف الرابع الادبي

المؤلفون

  • حسن خلباص حمادي جامعة بغداد – كلية التربية ابن رشد
  • وليد خالد طالب المديرية العامة لتربية الانبار

الكلمات المفتاحية:

الفهم القرائي , استراتيجية 5555

الملخص

ملخص البحث هدف هذا البحث الى معرفة أثر استراتيجية 5555 في الفهم القرائي عند طلاب الصف الرابع الادبي، ولتحقيق ذلك وضع الباحثان الفرضية الصفرية الآتية: ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة المطالعة على وفق استراتيجية 5555 ، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار الفهم القرائي. واقتصر هذا البحث على طلاب الصف الرابع الأدبي في اعدادية الرمادي المطورة في مدينة الرمادي للعام الدراسي(2016-2017)، وبلغ افراد عينة البحث (66) طالبا بواقع (33) طالبا للمجموعة التجريبية و(33) طالبا للمجموعة الضابطة، وقد اعد الباحثان أداة البحث المتمثلة باختبار الفهم القرائي المكون من (4) اسئلة، الاول من نوع الاختيار من متعدد تكون من (18) فقرة، والسؤال الثاني من نوع اعادة الترتيب بفقرتين فقط، والسؤال الثالث من نوع المزاوجة بعشرة فقرات، والسؤال الرابع من نوع التكميل وبعشرة فقرات ايضا، وتحققا من صدقه وثباته، واستعملا مجموعة من الوسائل الاحصائية منها (معادلة كيودر ريشاردسون 21، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، وغيرهما) وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة، واختبار الطلاب، وتصحيح الاجابات ، ومعالجة البيانات احصائياً باستعمال الحقيبة الاحصائية spss ، اظهرت النتيجة ان هناك فرقا دال إحصائياً ولصالح طلاب المجموعة التجريبية . وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بضرورة استخدام استراتيجية 5555 في تدريس قواعد اللغة العربية وتعريف مدرسي اللغة العربية ومدرساتها بها ، وتدريبهم على استخدامها . واقترح الباحثان إجراء دراسات لاحقة تكون مكملة لهذا البحث في هذا الميدان الذي يراه الباحثان انه مازال يحتاج الى العديد من الدراسات والبحوث اللاحقة .

التنزيلات

منشور

2018-01-02

إصدار

القسم

المقالات