الادراكات والتوقعات لاعضاء هيئة التدريس لجودة الخدمات الإدارية والأكاديمية في الجامعات الاردنية

المؤلفون

  • خالدة خالد زيد الكيلاني
  • عمر تيسير بطاينة
  • محمود خالد جرادات
  • عبد الحميد احمد ابو صيني
  • ايمان محمود المشاقبة
  • شهناز كايد بريوش

الكلمات المفتاحية:

إدراكات وتوقعات، جودة الخدمات، الجامعة الهاشمية

الملخص

هدف البحث التعرف على درجة الادراكات والتوقعات لجودة الخدمات الإدارية والأكاديمية لدى رؤساء الأقسام في الجامعة الهاشمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائيا وفقا لمتغير الكلية. وقد اعتمد المنهج الوصفي بجمع البيانات وتحليلها من عينة عشوائية  تكونت من (215) فردا بنسبة مئوية بلغت (28%) من المجتمع الكلي، من خلال الاستبانة التي تكونت من (26) فقرة موزعة على مجال الخدمات الإدارية ومجال الخدمات الأكاديمية،

وتوصل البحث إلى إن درجة الادراكات لجودة الخدمات الإدارية والأكاديمية لدى رؤساء الأقسام من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية جاءت بدرجة متوسطة، بينما أشارت النتائج إلى أن درجة التوقعات جاءت بدرجة عالية جدا، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين تقديرات أعضاء الهيئة التدريسية وفقا لمتغير الكلية في تحديد درجة الادراكات والتوقعات. كما أشارت النتائج إلى وجود فجوة واضحة بين الواقع المدرك والتوقعات المأمولة في جودة الخدمات الإدارية والأكاديمية التي يقدمها رؤساء الأقسام من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية.

ويوصي البحث اعتمادا على النتائج إلى رفع مستوى الأداء لرؤساء الأقسام في تقديم الخدمات اللازمة التي تصل إلى طموح أعضاء الهيئة التدريسية وتطلعاتهم ، وقد يكون من الأهمية منح رؤساء الأقسام صلاحيات كافية متوازنة مع المسؤوليات والأدوار التي يقومون بها لتحقيق درجة  عالية لنوعية الخدمات في الأقسام الأكاديمية في الجامعة الهاشمية

التنزيلات

منشور

2024-08-06

إصدار

القسم

المقالات