اثر استراتيجية الخطوات السبع PQ5R في ما وراء الفهم عند طالبات الصف الخامس العلمي
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية PQ5R، ما وراء الفهم، طالبات الصف الخامس العلميالملخص
هدف البحث الى معرفة اثر استراتيجية الخطوات السبع PQ5R في ما وراء الفهم عند طالبات الخامس العلمي في الثانويات والاعداديات الحكومية الصباحية وقد حددت الباحثتان بالطريقة القصدية اعدادية الزمر للبنات قسم تربية ديالى مديرية تربية ديالى لتكن طالباتها عينة البحث للعام الدراسي (2024-2023) وتم اختيارشعبتين لتمثل احدهما مجموعة تجريبية تدرس بأستراتيجية الخطوات السبع PQ5R واخرى مجموعة ضابطة تدرس بطريقة اعتيادية, وتم التحقق من تكافؤ مجموعتي البحث بمجموعة من المتغيرات والتي تمثلت (العمر الزمني بالأشهر،التحصيل السابق في مادة الكيمياء،اختبار المعلومات السابقة،اختباراوتيس لينون للذكاء), اما اداة البحث فقد قامت الباحثتان بتبني مقياس ما وراء الفهم الذي اعده (وهبة ،2021 ) ، وطبق المقياس على المجموعتين ووجد ان هناك فروق ذات دلالة احصائية عند المستوى (05.0) بين متوسطي درجات طالباتي المجموعتين التجريبية اللاتي درسن وفق استراتيجية PQ5Rوالضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة الاعتيادية وذلك لصالح المجموعة التجريبية وفي ضوء ذلك وضعت التوصيات والاستنتاجات.