مدى تضمين محتوى كتب الاحياء للمرحلة المتوسطة للذكاءات المتعددة

المؤلفون

  • احمد عبيد حسن جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم

الكلمات المفتاحية:

كتب الاحياء , للذكاءات المتعددة

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على تحليل محتوى كتب الاحياء للمرحلة المتوسطة وفق الذكاءات المتعددة ، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، واعتمد اداة تحليل المحتوى – وحدة المساحة – لتحليل كل كتاب من كتب الاحياء الثلاث ، وتم عرضها على الخبراء والمختصين في طرائق تدريس العلوم والقياس والتقويم ، وبعد التوافق على فقراتها تم اعتمادها كأداة تحليل ، واشتملت عينة البحث كتب الاحياء للصفوف المتوسطة الثلاث ، واستعملت الوسائل الاحصائية المناسبة لمعالجة المعلومات ومنها مربع كاي لايجاد الفروق بين قيمة كل ذكاء ملاحظ في محتوى الموضوعات المتضمنة في الكتب الثلاث وقيمته المتوقعة ، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة احصائياً بين ما متوقع وملاحظ للذكاءات المتعددة للكتب الثلاث بشكل عام فيما عدا الذكاءات (الحركي ، الموسيقي ، والاجتماعي) التي لم تظهر فروق احصائية دالة عند مستوى (0.05) بين ما هو ملاحظ نتيجة لتحليل محتوى الكتب الثلاث ، والمتوقع تضمينه في الكتب المدرسية الثلاث لاحياء المرحلة المتوسطة ، وقد خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات اللازمة.

التنزيلات

منشور

2017-10-01

إصدار

القسم

المقالات