أثر استراتيجية الأيدي والعقول في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الإملاء

المؤلفون

  • نور نشأت عبود
  • زينة سالم محيي

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجية، الأيدي والعقول، الإملاء

الملخص

 يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استراتيجية الأيدي والعقول في تحصيل مادة الإملاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي وتكونت عينة البحث من (70) بواقع (35) طالبة من المجموعة التجريبية و(35) طالبة من المجموعة الضابطة التي درست باستعمال الطريقة التقليدية.

أجرت الباحثة تكافؤاً إحصائياً بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية:

(العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور، التحصيل الدراسي للأبوين، درجات اللغة العربية للعام السابق، اختبار الذكاء (هنمون نلسون)،الاختبار القبلي للإدارة لمجموعتي الدراسة.

أعدت الباحثة الاختبار التحصيلي إذ تألف من (14) فقرة من اختيار من متعدد و(6) فقرات من الاختبار المقالي، واستعملت الباحثة لمعالجة بياناتها إحصائياً ،اختبار مربع كاي لعينتين مستقلتين ،والاختبار التائي لعينتين، معامل الصعوبة، معامل التمييز، فعالية البدائل الخاطئة، استعمال الحقيبة الإحصائية (spss).

وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي ولصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الباحثة بضرورة تشجيع مدرسي اللغة العربية على استعمال طرائق واستراتيجيات حديثة في التدريس ،وعقد دورات تدريبية للمدرسين حول استعمال طرائق تدريس متنوعة والخروج عن المألوف، واقترحت الباحثة إجراء دراسات على أثر استراتيجية الأيدي والعقول لفروع اللغة العربية الأخرى.

التنزيلات

منشور

2025-01-02

إصدار

القسم

المقالات