تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان حول تضمين الاقتصاد الرقمي في مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • زينب بنت جمعة المشرفية
  • أحمد بن حمد الربعاني

DOI:

https://doi.org/10.52839/0111-000-085-005

الكلمات المفتاحية:

تصورات، المعلم، الاقتصاد الرقمي، الدراسات الاجتماعية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان حول الاقتصاد الرقمي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (488) معلما ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان، وقد تم جمع البيانات بأداة (الاستبانة) المكونة من (40) عبارة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود تصورات إيجابية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان حول تضمين الاقتصاد الرقمي في مناهج الدراسات الاجتماعية، كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تقديم دورات تدريبية للمعلمين حول الاقتصاد الرقمي وتطبيقاته التعليمية، وتحديث مناهج الدراسات الاجتماعية لتشمل مفاهيم الاقتصاد الرقمي، وعليها قدم الباحثان بعض المقترحات، منها توفير موارد تعليمية رقمية، بالإضافة إلى تطوير برامج تدريبية مستدامة للمعلمين تواكب التطورات الرقمية المتسارعة، وبعض الدراسات المستقبلية مثل تصورات الطلبة بهدف تعزيز فعالية التعليم الرقمي.

المراجع

المراجع العربية

1.الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي. (2023). سيملس الشرق الأوسط. استرجعت بتاريخ 7/10/2024 من https://arab-digital-economy.org/ar_conferences-and-seminars

2.أبو شعيرة، خالد. (2016). تصورات طلبة المرحلة الثانوية العامة بمدينة الزرقاء الأولى في الأردن للمفاهيم التربوية المعاصرة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(7)، 18-35.

3.أحمد، خالد. (2023). أثر الدور المتطور للمراجعة الداخلية في إدارة مخاطر الرقمنة على دعم التنمية المستدامة للشركات. المجلة العربية للقياس والتقويم، 4(8).

4.إمام، محمد، وهاشم، إيمان، والهربيطي، السيد، وعنوس، ناهد. (2022). أثر تطبيق أنظمة الإقتصاد الرقمي في تطوير أداء تعاملات قطاع وزارة التموين والتجارة الداخلية. مجلة العلوم البيئية، 51(7)، 331-370.

5.بدر الدين، هشام. (2021). الحكومة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي. المحلل القانوني، 3(2)، 22-63.

6.البهلول، محمود. (2023). أهمية الاقتصاد الرقمي ومدى تأثيره على النمو الاقتصادي. المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية)، 49(2)،633-666.

7.حسين، شراك، وفتيحة، فرطاس. (2024). الإبتكار والتكنولوجيا الرقمية و أهميتها في المؤسسات الناشئة. مجلة الجغرافيا الاقتصادية، 1(2)، 93-108.

8.عبد القادر، هيثم محمد. (2019). دور التمويل الرقمي في تحقيق التنمية الاقتصادية في مصر. مجلة السياسة والاقتصاد، 3(2) ،1-37.

9.علي، أحمد. (2022). دور الاقتصاد الرقمي في احتواء أزمة کورونا. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية، 13(3)، 1409-1436.

10.عليان، ربحي، وغنيم، عثمان. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي النظرية والتطبيق. دار الصفاء.

11.وزارة التربية والتعليم. (2023). الكتاب السنوي للإحصاءات التعليمية 2023/2024. سلطنة عمان.

12.جريدة عمان. (29 مايو 2024). عُمان تسعى إلى رفع مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10 في المئة بحلول العام 2040. مسترجع بتاريخ 11 فبراير 2024.

المراجع الأجنبية

1.Abdurashidova, M. S., & Balbaa, M. E. (2022, December). The impact of the digital economy on the development of higher education. In International Conference on Next Generation Wired/Wireless Networking (pp. 411-422). Cham: Springer Nature Switzerland.‏

2.Abedi, E. A., Prestridge, S., & Hodge, S. (2024). Teachers’ beliefs about technology integration in Ghana: a qualitative study of teachers’, headteachers’ and education officials’ perceptions. Education and Information Technologies, 29(5), 5857-5877.‏

3.Alenezi, M., Wardat, S., & Akour, M. (2023). The need of integrating digital education in higher education: Challenges and opportunities. Sustainability, 15(6), 4782.‏

4.Al Darmaki, A., Khan, A., Bait-Suwailem, M., & Mughal, M. R. (2024). Digital Transformation in Oman: A Comprehensive Review. International Journal of Computing and Digital Systems, 16(1), 1-10.

5.Aduwa-Ogiegbaen, S. E., & Iyamu, E. O. S. (2005). Using information and communication technology in secondary schools in Nigeria: Problems and prospects. Journal of educational technology & Society, 8(1), 104-112.‏

6.Al Hasani, S. H. S., & Husin, N. A. (2021). A review of digital transformation of education in Oman. Journal of Business Management and Accounting, 11(2), 41-59.‏

7.Afonasova, M. A., Panfilova, E. E., Galichkina, M. A., & Ślusarczyk, B. (2019). Digitalization in economy and innovation: The effect on social and economic processes. Polish journal of management studies, 19(2), 22-32.‏

8.Al-Rahbi, I. A. (2008). An empirical study of the key knowledge economy factors for sustainable economic development in Oman (Doctoral dissertation, Victoria Unversity).‏

9.Arabic. (2024). World Digital Economy Conference to be held in Beijing to showcase latest achievements in digital technology. Retrieved on 7/10/2024 from https://arabic.beijing.gov.cn/beijinginfo/sci/latesttrends/202407/t20240703_3736763.html

10.Atiku, S. O., & Anane-Simon, R. (2022). Stimulating Creativity and Innovation Through Apt Educational Policy. In Achieving Sustainability Using Creativity, Innovation, and Education: A Multidisciplinary Approach (pp. 113-133). IGI Global.‏

11.Bakhmat, N., Sydoruk, L., Poberezhets, H., Misenyova, V., Boyarova, O., & Mazur, Y. (2023). Features of Using the Opportunities of the Digital Environment of the Higher Educational Institution for the Development of Future Economists' Professional Competence. Economic Affairs, 68(1s), 43-50.‏

12.Bejinaru, R. (2019). Impact of digitalization on education in the knowledge economy. Management Dynamics in the Knowledge Economy, 7(3), 367-380.

13.Bronner, W., Gebauer, H., Lamprecht, C., & Wortmann, F. (2021). Sustainable AIoT: how artificial intelligence and the internet of things affect profit, people, and planet. Connected Business: Create Value in a Networked Economy, 137-154.‏

14.Bukht, R., & Heeks, R. (2017). Defining, conceptualising and measuring the digital economy. Development Informatics working paper, (68).

15.DeWitt, D., & Alias, N. (2023). Creative digital pedagogies for student engagement: Preparing students for Industry 4.0. In Digitalization and Development (pp. 112-132). Routledge.‏

16.Dumas, M., Fournier, F., Limonad, L., Marrella, A., Montali, M., Rehse, J. R., ... & Weber, I. (2023). AI-augmented business process management systems: a research manifesto. ACM Transactions on Management Information Systems, 14(1), 1-19.‏

17.ElSayary, A. (2024). An investigation of teachers' perceptions of using ChatGPT as a supporting tool for teaching and learning in the digital era. Journal of computer assisted learning, 40(3), 931-945.‏

18.Faishal, M., Mathew, S., Neikha, K., Pusa, K., & Zhimomi, T. (2023). The future of work: AI, automation, and the changing dynamics of developed economies. World Journal of Advanced Research and Reviews, 18(3), 620-629.‏

19.Goralski, M. A., & Tan, T. K. (2020). Artificial intelligence and sustainable development. The International Journal of Management Education, 18(1), 100330.‏

20.Intelligence, A. (2016). Automation, and the Economy. Executive office of the President, 18-19.‏

21.Iwuanyanwu, C. C. (2021). Determinants and impact of artificial intelligence on organizational competitiveness: a study of listed American companies. Journal of Service Science and Management, 14(5), 502-529.‏

22.Kahu, E. R., Thomas, H. G., & Heinrich, E. (2024). ‘A sense of community and camaraderie’: Increasing student engagement by supplementing an LMS with a Learning Commons Communication Tool. Active Learning in Higher Education, 25(2), 303-316.‏

23.Kholiavko, N., Popelo, O., Melnychenko, A., Derhaliuk, M., & Grynevych, L. (2022). The role of higher education in the digital economy development. Revista Tempos E Espaços Em Educação, 15(34), 3.‏

24.Kompaneeva¹, L., Gulyaeva, E., & Dubinina, I. (2019). Education in digital society: new challenges for educators. К90 Культура и образование: социальная трансформация и мультикультурная коммуникация= Culture and Education: Social Transformations and Multicultural Communication, 450.‏

25.KONIAGINA, M., ISAEVA, A., MUKHIN, K., KOROLIOV, A., VULFOVICH, E., & DOCHKINA, A. (2019). Struggle for the technological leadership in the digital economy. Revista ESPACIOS, 40(37).

26.Okute, A. L. (2019). Challenges of teacher preparation in a knowledge economy in the E-era. Nigerian Journal of Business Education (NIGJBED), 6(1), 356-369.‏

27.Oriji, A., & Nnadieze, G. C. (2023). Teachers' Current Technological Challenges and Expectations for Futuristic Learning in a Knowledge-Based Economy. Glob. Acad. J. Humanit. Soc. Sci, 5(02), 96-111.‏

28.Patiño, A., Ramírez-Montoya, M. S., & Buenestado-Fernández, M. (2023). Active learning and education 4.0 for complex thinking training: analysis of two case studies in open education. Smart Learning Environments, 10(1), 8.

29.Rafique, R. (2023). Using digital tools to enhance student engagement in online learning: An action research study. In Local Research and Glocal Perspectives in English Language Teaching: Teaching in Changing Times (pp. 229-248). Singapore: Springer Nature Singapore.‏

30.Strukova, E. G., Kostyukov, K. I., Lezhebokov, A. A., Svechinskaya, T. A., & Korablin, N. V. (2022). Challenges and Opportunities for Young People in the Region’s Digital Economy. Business 4.0 as a Subject of the Digital Economy, 317-320.‏

31.Sutrisno, S., Ausat, A. M. A., Permana, B., & Harahap, M. A. K. (2023). Do Information Technology and Human Resources Create Business Performance: A Review. International Journal of Professional Business Review: Int. J. Prof. Bus. Rev., 8(8), 14.‏

32.Shannaq, B., & Al Shamsi, I. (2024). Integrating Digital Transformation: Analyzing New Technological Processes for Competitiveness and Growth Opportunities in the Oman Economy. In The AI Revolution: Driving Business Innovation and Research: Volume 2 (pp. 443-454). Cham: Springer Nature Switzerland.‏

33.Pan, W., Xie, T., Wang, Z., & Ma, L. (2022). Digital economy: An innovation driver for total factor productivity. Journal of business research, 139, 303-311.‏

34.Veretekhina, S. V., & Novikova, V. A. (2019). Transformation of education in the digital economy. Contemporary problems of social work, 5(2), 30-37.

35.Tuhtaboevich, T. A. (2023). Developing critical thinking skills for university success in the age of digital technology. Open Access Repository, 9(3), 125-132.‏

36.Suárez, A. S., & Colmenero, M. R. (2024). The challenge of incorporating digital skills in the classroom: perceptions and attitudes of Spanish Salesian teachers. International Studies in Catholic Education, 16(1), 41-56.‏

37.Ferri, F., Grifoni, P., & Guzzo, T. (2020). Online learning and emergency remote teaching: Opportunities and challenges in emergency situations. Societies, 10(4), 86.‏

38.Gupta, G. (2019, June). Education and digital economy: trends, opportunities and challenges. In Proceedings of the 2019 4th International Conference on Machine Learning Technologies (pp. 88-92).‏

39.Korkmaz, M., & Akçay, A. O. (2024). Determining the digital literacy levels of primary school teachers. Journal of Learning and Teaching in Digital Age, 1, 1-16.

40.Bogatyreva, Y., Privalov, A., Romanov, V., & Lapina, M. (2020). Development of competences of the digital economy of teachers in the conditions of digital transformation education. In CEUR Workshop Proceedings (pp. 147-157).

41.‏ Prostova, D. M., Sosnina, N. G., & Sokolova, O. L. (2020, December). The Model of Teachers’ Digital Culture in the Economic Environment of the Region. In 2nd International Scientific and Practical Conference on Digital Economy (ISCDE 2020) (pp. 46-53). Atlantis Press.‏

42.Ertmer, P. A., & Ottenbreit-Leftwich, A. T. (2010). Teacher technology change: How knowledge, confidence, beliefs, and culture intersect. Journal of research on Technology in Education, 42(3), 255-284.

43.‏ Koehler, M., & Mishra, P. (2009). What is technological pedagogical content knowledge (TPACK)?. Contemporary issues in technology and teacher education, 9(1), 60-70.‏

44.Hew, K. F., & Brush, T. (2007). Integrating technology into K-12 teaching and learning: Current knowledge gaps and recommendations for future research. Educational technology research and development, 55, 223-252.

45.‏ Harris, J. B., & Hofer, M. J. (2011). Technological pedagogical content knowledge (TPACK) in action: A descriptive study of secondary teachers’ curriculum-based, technology-related instructional planning. Journal of Research on Technology in Education, 43(3), 211-229.

46.‏ Wilson, A., Kask, R., & Ming, L. W. (2024). Exploring circular digital economy strategies for sustainable environmental, economic, and educational technology. International Transactions on Education Technology (ITEE), 2(2), 129-139.‏

47.Geng, Y., Chen, L., Li, J., & Iqbal, K. (2023). Higher education and digital Economy: Analysis of their coupling coordination with the Yangtze River economic Belt in China as the example. Ecological Indicators, 154, 110510.‏

48.Buhaichuk, O., Nikitenko, V., & Voronkova, V. (2023). Formation of a digital education model in terms of the digital economy (based on the example of EU countries). Baltic Journal of Economic Studies, 9(1), 53-60.‏

49.Haleem, A., Javaid, M., Qadri, M. A., & Suman, R. (2022). Understanding the role of digital technologies in education: A review. Sustainable operations and computers, 3, 275-285.‏

50.‏ Falloon, G. (2020). From digital literacy to digital competence: the teacher digital competency (TDC) framework. Educational technology research and development, 68(5), 2449-2472.‏

51.Williamson, B., Eynon, R., & Potter, J. (2020). Pandemic politics, pedagogies and practices: digital technologies and distance education during the coronavirus emergency. Learning, media and technology, 45(2), 107-114.‏

52.Fitriyani, L., & Sumantri, M. (2024). Improving Teachers' Competence in Making Digital Literacy Teaching Modules at School Through Workshops. International Journal of Innovation and Education Research, 3(1), 44-50.

53.Erol, H. (2021). Reflections on the 21st century skills into the curriculum of social studies course. International Journal of Education and Literacy Studies, 9(2), 90-101.‏

التنزيلات

منشور

2025-04-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان حول تضمين الاقتصاد الرقمي في مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء بعض المتغيرات. (2025). مجلة البحوث التربوية والنفسية, 22(85), 125-159. https://doi.org/10.52839/0111-000-085-005

المؤلفات المشابهة

1-10 من 435

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.