الشغف الوظيفي وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى عينة من المرشدين التربويين

المؤلفون

  • أسماء عبد الحسين محمد

DOI:

https://doi.org/10.52839/0111-000-085-0010

الكلمات المفتاحية:

الشغف الوظيفي، الذكاء الوجداني، المرشدين التربويين

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرف:

  • الشغف الوظيفي لدي المرشدين التربويين.
  • الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الشغف الوظيفي وفقا لمتغير الجنس(ذكور، اناث)
  • الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الشغف الوظيفي وفقا لمتغير (مدة الخدمة).
  • الذكاء الوجداني لدى المرشدين التربويين.
  • الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الذكاء الوجداني وفقا لمتغير الجنس( ذكور، اناث).
  • الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الشغف الذكاء الوجداني وفقا لمتغير( مدة الخدمة).
  • العلاقة بين الشغف الوظيفي والذكاء الوجداني لد/ي المرشدين التربويين.

وقد تكونت عينة البحث الحالي من (٢٠٠) مرشد ومرشدة في محافظة بغداد مديرية تربية الكرخ الثانية للعام الدراسي (٢٠٢٣- ٢٠٢٤) وقد اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة ولتحقيق اهداف البحث تم تبني مقياس Chin et al(2019) ومقياس Golman (1995) بعد استخراج الخصائص السيكومترية )من صدق وثبات ) وتم تطبيق المقياسين على عينة البحث ولتحقيق أهداف البحث استعملت عددًا من الوسائل الاحصائية، حيث توصلت البحث الي النتائج الاتية :

  • ان المرشدين التربويين لديهم الشغف الوظيفي.
  • ليس هناك فرق في الشغف الوظيفي تبعا لمتغير الجنس(ذكور- اناث).
  • ليس هناك فرق دال احصائيا في الشغف الوظيفي وفقا( لمدة الخدمة ).
  • ان المرشدين التربويين لديهم ذكاء وجداني.
  • هناك فرق دال احصائيًا في الذكاء الوجداني تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور.
  • هناك فرق دال احصائيا في الذكاء الوجداني وفقا( لمدة الخدمة ).
  • هناك علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الذكاء الوجداني والشغف الوظيفي.

وفقا لهذه النتائج تم ادراج مجموعة من التوصيات ، أهمها:

  • الاستفادة من مقياسي الشغف الوظيفي والذكاء الوجداني وتطبيقه على المؤسسات التعليمية والمهنية كافة.
  • توجيه المؤسسات التربوية إلى توفير البيئة المناسبة التي تسهم في تعزيز الشغف الوظيفي الذي يساعد بدوره على مواجهة التحديات وزيادة الإنتاجية في العمل .
  • على جميع المؤسسات التربية ان تولي اهتماما بالاختبارات النفسية، وضرروة من يتم تعيينهم في مجال الارشاد ان يمتلكوا مستوى مقبول من الذكاء الوجداني لما له من دور في نجاح العملية الارشادية.

المراجع

المراجع العربية

1.أبو غزال، معاوية محمود (٢٠١٥):علم النفس العام ، ط٢ ، دار وائل للنشر ، عمان ، الأردن.

2.الحطاب، زبيدة (٢٠١٠):علاقة المخططات المبكرة غير المكيفة والذكاء العاطفي بالفشل الاكاديمي ، رسالة دكتوراه ، جامعة الجزائر.

3.الحربي، العنود بنت فيصل (٢٠٢٠): الذكاء الوجداني وعلاقته بالاحتراق النفس لدىالاخصائيات النفسيات في مدينة الرياض، مجلة كلية التربية ،جامعة الازهر :العدد(١٨٦)، الجزء الثالث.

4.حسين ، سلامة عبد العظيم وحسين ، طه (٢٠٠٦):الذكاء الوجداني للقيادة التربوية ، الإسكندرية : دار وفاء لدنيا الطباعة والنشر .

5.الدبيب ، محمد احمد محمد (٢٠٢٣)الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق المهني لدى المرشد النفسي في مؤسسات التعليم العالي بمدينة بني وليد ،المجلة الافريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، المجلد الثاني ،العدد(٣).

6.الزهراني ،عبد الله احمد (٢٠١٤):الذكاء الإنساني ، الاتجاهات المعاصرة وقضايا نقدية ، سلسلة عالم المعرفة ، العدد ٣٢٥: الكويت ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب .

7.السعداوي ، ايمان فيصل السيد (٢٠٢٣):دور القيادة الروحية في تعزيز الشغف الوظيفي من خلال تطبيق نموذجPRAME للسعادة الوظيفية (دراسة تطبيقية )، المجلة العلمية للبحوث التجارية ، العدد (١).

8.القرني ، علي بن محمد علي (. ٢٠١٤): الذكاد الوجداني وعلاقته بمهارات الاتصال لدى المرشدين الطلابين ، جامعة الملك عبد العزيز ، قسم علم النفس التربوي والإرشاد .

9.اليوبي ، محمد عابد و شقرون ، غازي حسين (٢٠٢٣):الذكاء العاطفي وعلاقته بالرضا الوظيفي اثناء فترة كورونا لدى موظفي جامعة الملك عبد العزيز في ضوء بعض المتغيرات ،المجلة العربية للنشر العلمي ، العدد (٤٥).

10.دلال ، سلامي (٢٠١٦)الذكاء العاطفي – مدخل نظري ، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية ، جامعة الشهيد حمة لخضر – الوادي ،العدد(١٥).

11.حفيظي ، أحلام (٢٠١٨):علاقة الذكاء الوجداني بالثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ، دراسة ميدانية ، جامعة محمد بوضياف ، المسلة.

12.عشري ، تامر إبراهيم وسبع ، سنية محمد احمد (. ):توسيط الرسوخ التنظيمي في العلاقةبين الشغف بالعمل والارتباط الوظيفي بالتطبيق على معاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية ، كلية التجارة ، جامعة دمياط.

13.رشوان ، ربيع عبدة احمد ٠٢٠١١):الذكاء الوجداني وقدرته التنبؤية في ضوء علاقته بسمات الشخصية وبعض القدرات العقلية . مجلة العلوم العربية والإنسانية، جامعة القصيم المجلد(٤)، العدد(١).

14.محمد ، خولة احمد (٢٠٢٤):التفكير القائم على الحكمة وعلاقته بالشغف التناغمي والابداع الانفعالي لدى طلبة الجامعة ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغدادا.

المراجع الاجنبية

1. -Bar- On,R(2004).The Bar-On Emotioal Quotient inventory(EQ-i):Rationale,description and summary of Psychometric properties .In G Geher(ed),Measuring emotionalintelligence:common ground and controversy:New york ::Novasciencepublishers.

2. Chen,P.Lee,F.Lim,S(2019)Loving the work:developing ameasure of work passion.European gournal of work and Organizatioal Psychology,issn:1359-432x(print)1464-0643(online).

3. Goleman ,D.(1995):Emotioal Intelligence:Whyit can matter morethan I.Q.New York :Bantam Books.

4. Jackson,S.Marsh,H.(1996):Development and validation of ascale to measure optimal experience:The flow state Scale.Journal of sport and exercise Psychology ,vol .18.

5. Mayer,J.D.,Salovey,&Caruso,D(2004)Emotional intelligence:Theory ,findings ,and implications Psychological Inquiry,(15)

6. Ryan ,R&Deci ,E.(2003);Onassimilatingiddentities of the self :Aself -Determination Theory perspective on in internalization and integrity within cultures .Handbook of self and identity .

7. Smith ,R.M.,Min,Hatthew,A(2022):Acontent Validation of work passion:was the passion Ever There,Journal of Business and psychology -38(1)

8. Vallerand ,R(2015):The Dualistic Model of Passion:theory ,research, and implications for the field of Education.In W.C.Liu, C.K.J .Wang &R.M.Ryan (Eds)Building autonomous leamers . Singapore :Springer.

9. Vallerand, R.Blanchard ,C.Mageau,G.Koestner,R.Ratelle,C.Leonard,M&Marsolais,J(2003),Les passions del ame:onobsessive and harmonious passion. Journal of personality and social psychology,85(4).

10. Vallerand ,R.Marsh,H.Andre,M.Lafreniere,K(2013):Passion:Does one Scale fit all/Construct validity of two-factor passion scale and psychometric invariance over Different Activities and languages, Psychological Assessment 25(3).

11. Vallerand,R,J.,Blanchard,C.,Mageau,G.,Koestner,R.,Ratelle,C.,Leonard,M.,Marsolais,J(2003)Les passionsdel ame:on obsessive and harmonious passion .Journal of personality and social psychology,85(4).

التنزيلات

منشور

2025-04-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الشغف الوظيفي وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى عينة من المرشدين التربويين. (2025). مجلة البحوث التربوية والنفسية, 22(85), 264-300. https://doi.org/10.52839/0111-000-085-0010

المؤلفات المشابهة

1-10 من 141

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.